كيف تكتب مقال متوافق مع السيو وتحبه محركات البحث (2021)

كيف تكتب مقال متوافق مع السيو وتحبه محركات البحث ؟ موضوع مهم جدا ويشغل بال الكثير من الأشخاص المهتمين بمجال السيو – SEO .

وتكمن أهميته في النتائج المترتبة عن إتقان هذا الفن ، وهي زيادة حظوظ مقالات موقعك في الظهور في محركات البحث والتصدر في صفحاتها الأولى .

 

مدخل إلى فن كتابة مقال متوافق مع السيو

 

إتقان مهارة كتابة وتحسين المقالات للظهور في محركات البحث ( search engine optimization ) ، والتي تراعي و تحترم معايير السيو المختلفة كنز تستطيع أن تكسب منه مالا كثيرا من الأنترنت ، سواء باستغلالها في مواقعك الشخصية ، أو تقديمها كخدمات .

لكن وجب أن تعلم أن هناك القليل ممن يتقن هذا الفن فعلا .. وأقصد بالإتقان : الأسلوب – اللغة – التنسيق – احترام معايير السيو .

إن السيو ( seo ) هو عصارة تجربة وخبرة يكتسبها الفرد من خلال الممارسة الدائمة والتعلم من الأخطاء ، وتأتي بعد ذلك تلك الأمور التكميلية الأخرى .

بعد انتهائك من قراءة هذه المقالة ، أنصحك أن تقرأ الدليل الشامل للسيو على الرابط التالي ، وهو موضوع في غاية الأهمية إذا كنت مهتما بتعلم هذا الفن الرائع ، والذي يجلب لأصحابه أرباحا كبيرة .

دليل السيو الشامل

 

كتابة مقال متوافق مع السيو وفهم عوامل التصدر

 

يجب أن تعلم أنه ليس هناك حقيقة علمية ثابتة يقينا ، أو خلطة سحرية خاصة تمكنك من التصدر في محركات البحث بسهولة ، بل هي قواعد ومعايير اتفق عليها أغلب خبراء ومخضرمي هذا المجال من خلال تجاربهم والاطلاع على تحديثات وتوصيات محرك البحث الدورية ، وإلا فجوجل وحده من يتحكم بصفة نهائية في هذا الأمر ، ويبقى علينا أن نجتهد ونبذل مجهودات متواصلة .

لا شك أن عوامل السيو تتطور عاما بعد عام ، فقديما كان التصدر بسيطا جدا ، إذ يكفي أن تكون الكلمة المستهدفة موجودة في عنوان المقال والوصف ، وتكررها داخل المقال عدة مرات ، حتى تضمن التصدر بسهولة ، بل حتى إنشاء الروابط الخارجية أو ما يعرف بالباك لينكس ، كان بسيطا وعشوائيا ويساعدك على التصدر بسرعة .

لكن اليوم الأمور تغيرت ، فأصبح الناس ينشئون مدوناتهم الخاصة والتي تعد بالآلاف يوميا ، فالكل يريد أن يربح و يتصدر ، سواء بطرق شرعية أو غير شرعية ، لذا فمحرك البحث دائما ما يقوم بتحديثات قوية لتحسين جودة المحتوى الذي يظهر في صفحات البحث ، حتى يقدم أفضل تجربة للزائر .

وعليه ، فمن الضروري أن تكون مطلعا على عوامل التصدر قبل أن تفكر بكتابة مقال متوافق مع السيو ، وعوامل التصدر في الوقت الحالي أصبحت ترتكز على أربعة محاور رئيسية ، وهي :

 

1 – الذكاء الاصطناعي ( RankBrain )

 

يوما بعد يوم ، أصبح محرك البحث يتطور ويفهم بذكاء شديد ما يرغب به الزائر حقا ، ويظهر ذلك من خلال انجذاب الزائر لمحتواك والبقاء لفترة طويلة في موقعك ، فحينما تبحث مثلا عن كلمة : ” فوائد الحلبة ” .

دور الذكاء الاصطناعي هنا ، أن يعرض افضل محتوى تفاعل معه الزائر سواء من خلال كثرة النقر على الرابط بسبب عنوان مثير أو وصف جذاب ، أو من خلال تقديم محتوى يشد القارئ ويجعله يمكث أطول فترة ممكنة ، وبالتالي فإن هذا العامل قد يجعلك تتصدر على مواقع منافسة وقديمة .

لذا في كثير من الأحيان تجد أن محرك البحث جوجل جرب فجأة أن يضع مقالتك في الصفحة الأولى لينظر إلى مدى تفاعل جمهورك معها ، وإذا كان التفاعل كما يجب ، فسيكون حظك كبيرا في البقاء في تلك الصفحة التي يتنافس الجميع على الظهور فيها .

 

2 – المحتوى – content

 

يحترم جوجل كثيرا المواقع التي يحرص أصحابها على تقديم محتوى فريد يتفاعل معه الزائر ويحبه ، ومن هنا سبق وقلنا أن التخصص في مجال معين أمر مهم جدا ويساعد على التصدر .

ويشترط في المحتوى أن يكون مميزا وحصريا – قدر الإمكان – ، ويكون أسلوب الكتابة سليما ، ويجيب المقال حقا على ما يبحث عنه الزائر بدون أي تكلف زائد .

فالباحث عن ” فوائد الحلبة ” ، يريد أن يعرف كل شيء يتعلق بالحلبة ، وهنا يأتي دورك في تقديم محتوى يغطي هذا المقال من جميع جوانبه حتى يخرج الزائر راضيا ، ويتعلق شيئا فشيئا بموقعك .

وللإحاطة بالموضوع من جميع جوانبه ، فلا بد أن يكون محتواك غنيا بـ ( LSI keywords ) وهي الكلمات المساعدة ومرادفاتها التي تتعلق بموضوعك وكلمتك المستهدفة ، والتي أصبحت من الأمور التي تشكل فارقا كبيرا في التصدر ، حيث يمكنك أحيانا التصدر بموضوع يغطي عددا مهما من LSI دون الحاجة إلى روابط خارجية .

 

3 – الباك لينكس – Backlinks

 

عامل سيظل دائما وأبدا من أهم وأبرز معايير التصدر .

الباك لينكس أو الروابط الخارجية ، وهو أن يشير موقع أو عدة مواقع إلى موقعك من خلال نشر روابط مقالاتك عندهم ، سواء بالإشادة بها أو ذكرها كمرجع ومصدر ، ويمنحك ذلك قوة وثقة لدى محركات البحث ، وبالتالي يعطي لمقالاتك دفعة كبيرة للصعود في نتائج الصفحات الأولى .

 

4 – Core Web Vitals

 

عامل مهم آخر انضم هذه السنة إلى قائمة العوامل الرئيسية ، ومعناه باختصار أن جوجل أولت اهتماما كبيرا لتقديم أفضل تجربة ممكنة للزائر سواء من ناحية سرعة تحميل الصفحات ، وعدم وجود أكواد أو نوافذ تسبب له إزعاجا أثناء تصفحه ، ونستنتج من ذلك أنه يجب أن تهتم بسرعة صفحات موقعك وتقدم أفضل تجربة ممكنة للزائر .

 

5 – عوامل أخرى

 

هناك عوامل أخرى مهمة تعطي لموقعك قوة وتجعل محرك البحث يحبه ، وهي باختصار :

– شهادة الأمان في الموقع .

– سكيما الموقع ( schema ) وقابليته للظهور في مقتطفات جوجل .

– Bounce rate أو معدل الارتداد في الموقع ببساطة هو خروج الزائر من أول صفحة يدخلها دون تصفح صفحات أخرى .

بمعنى أنه كلما أطال الزائر المكوث في موقعك وتنقل بين صفحاته إلا وساعد في تقليل معدل الارتداد ، وهذا أمر يشير إلى أن موقعك محبوب لدى الزوار ، وبالتالي سيحبه جوجل .

– تجاوب الموقع مع مختلف الأجهزة ، خصوصا الهواتف .

– ربط المقالات فيما بينها أو ما يسمى بالروابط الداخلية له أهمية كبيرة في السيو .

– وجود الكلمة المفتاحية في العنوان و الوصف ، وتنسيق المقالة .

– نشر المواضيع في مختلف المنصات الاجتماعية .

من الأفضل أن تقرأ دليل السيو الشامل في المقال الذي أشرت إليه سابقا ، سيفيدك بشكل كبير جدا .

 

كيف تكتب مقال متوافق مع السيو : تطبيق عملي

بداية ، لا بد أن تعلم أنه يجب أن تكون متمكنا من الكتابة سواء في السوق العربي أو السوق الأجنبي ، وإلا ستكون مواضيعك عبارة عن أخطاء إملائية وأساليب ركيكة ينفر منها الزائر .

لذا فترجمة جوجل لا أنصح بها أبدا ، كما لا أنصح ببرامج إعادة صياغة المقالات والتي لا تكون دقيقة أبدا ، والأمر السليم هو أن تستعين بكاتب من مواقع الخدمات المصغرة ( خمسات ، fiverr ) مقابل مبلغ مالي محدد ، وهذا استثمار لا بد منه ، فهذا بيزنس حقيقي وليس لعبا .

بعد أن اخترنا كلمتنا المستهدفة التي سنكتب مقالة عنها ، سنستعين بإضافة “ Yoast Seo ” التي ستساعدنا في تهيئة وكتابة محتوى متوافق مع محركات البحث .

وأريد أن أنبه إلى مسألة مهمة جدا جدا بخصوص إضافات seo . سواء كنت تستعمل rank math أو yoast seo ، فهي أدوات تعمل بنظام آلي محدد يحاول أن يكون مثاليا لدرجة قد تضر بالمقال .

لنفترض أنك ستستهدف كلمة ” كيف تقضي على النمل في المنزل ” ، فبناء على نصائح الأداة فإنك مطالب بأن تضع الكلمة كما هي بالضبط وتكررها في العناوين والمقال مما قد يضر بجمالية النص .

لذا فهذه الأدوات ليست جوجل ، بل تستطيع من خلالها تحسين مقالك بشكل جيد بشرط ألا تضر بجماليته .

أي مقال كيفما كان ، يتكون من العناصر التالية :

1 – العنوان الرئيسي

2 – النص والعناوين الفرعية .

3 – صور – فيديوهات – روابط … الخ .

 

1 – العنوان الرئيسي

العنوان الرئيسي لمقالة سيو

بعد البحث عن الكلمات المفتاحية الخاصة بمحتوى موقعنا بالشكل والطريقة التي شرحتها في الدليل الشامل للبحث عن الكلمات المفتاحية ، سنختار مثلا كلمة ” فوائد معجون الاسنان لحب الشباب ” .

كلمة طويلة ولديها حظ كبير – إن شاء الله – في التصدر ، بالاعتماد على التحليلات الخاصة التي سبق وشرحتها .

ويفضل أن تكون كلمتك المستهدفة في بداية العنوان ، ويمكنك إضافة أي كلمات متعلقة بها بعدها . كما يفضل أن تكون جذابة قدر الإمكان حتى تنال أكبر نسبة نقر ممكنة .

أمثلة :

– فوائد معجون الأسنان لحب الشباب وطرق استخدامه حصريا

– فوائد معجون الأسنان لحب الشباب ومتى يصبح ضارا على بشرتك

– فوائد معجون الأسنان لحب الشباب بين الحقيقة والخرافة !

– فوائد معجون الأسنان لحب الشباب : نصائح وتحذيرات !

يمكنك أن تأخذ أفكار لتتمة عناوين مقالتك بالرجوع إلى محرك البحث جوجل أو أداة كييوورد بلانر لترى الكلمات المفتاحية الأخرى المقترحة و المرتبطة بكلمتك المستهدفة .

كلمات مقال seo

من خلال الاطلاع على هذه الاقتراحات الكثيرة ، استوقفتني كلمات ( تجربتي ، للوجه ، أفضل ، ماذا يفعل ، علاج ) ، وسأحاول توظيف ما أراه مناسبا لسياق كلمتي ، فوجدت مثلا :

– فوائد معجون الاسنان لحب الشباب : أشارككم تجربتي حصريا .

من المفترض أن تكون صادقا في عناوينك ، وفي هذا المثال ، أفترض أنك ستشارك حقا تجربتك .

– فوائد معجون الأسنان لحب الشباب : أفضل علاج طبيعي للوجه .

هذه الطريقة الذكية تمكنك من اصطياد أكثر من عصفور بحجر واحد ..

بمعنى أنك ستتمكن مستقبلا – بحول الله – من مسك العديد من الكلمات المفتاحية ذات الصلة بموضوعك ، وبالتالي تزيد فرصتك في التصدر في أكثر من كلمة وتقوية كلمتك الرئيسية .

 

2 – النص والعناوين الرئيسية

النص والعناوين الرئيسية

احرص دائما على إدراج كلمتك المستهدفة في المقدمة ، مثال :

” سنتطرق في هذا المقال إلى فوائد معجون الأسنان لحب الشباب ، هذه المشكلة الشائعة التي قد تشكل مصدر إزعاج يومي للكثير من الشباب ، وتدفعهم للبحث عن أي طريقة لعلاجه والتخلص منه …..”

بعدها قم بإعداد خطاطة كاملة لمقالتك وعناوينك الفرعية كما يلي :

1 – المقال يستهدف بالدرجة الأولى : ” فوائد معجون الأسنان لحب الشباب ” ، لكننا سنتوسع فيه بشكل مميز وذكي حتى نرضي القارئ ونشبع رغبته في البحث عن هذا الموضوع .

2 – في مقدمة المقال سنتحدث عن تعريف مختصر لحب الشباب وما يسببه من مشاكل للكثير من الشباب ، ثم سنذكر بإيجاز الطرق الشائعة والمتبعة لعلاجه ، وسنتحدث عن طريقة طبيعية وبسيطة أثبتت فعاليتها في محاربة حب الشباب ، وهو العلاج بمعجون الأسنان .

3 – سنتحدث عن تركيبة معجون الأسنان والعناصر التي تمكنه من القضاء على حب الشباب ، ثم سنبين الطرق الصحيحة لاستخدامه ، كما سنذكر تحذيرات بأضراره المحتملة ، وأنواع معجون الأسنان التي يجب تجنبها .

ستكون لدينا عناوين رئيسية ندرجها في المقال بحسب الحاجة على شكل الأمثلة التالية :

– مشكلة حب الشباب .

– علاج حب الشباب بمعجون الاسنان .

– فوائد معجون الاسنان لحب الشباب .

– كيفية استخدام معجون الاسنان لعلاج حب الشباب .

– تجربتي مع معجون الاسنان لحب الشباب – إن وُجدت طبعا – .

– أضرار معجون الاسنان لحب الشباب .

ملحوظة : أغلب هذه العناوين اخترتها من اقتراحات أداة كييوورد بلانر حتى أمسك وأستهدف أكثر من كلمة بما أنها على صلة وثيقة جدا بكلمتي الرئيسية ، فالكل يدور حول فلك ( معجون الأسنان وحب الشباب ) .

 

3 – العناوين الفرعية

كتابة العناوين الفرعية مقالة سيو

بخصوص تنسيق العناوين داخل المقال فهي تتبع نمطها الطبيعي ، بحيث تكون ترويسة h2 دائما هي العنوان الرئيسي لفقرات المقال ويفضل أن تحتوي على كلمتك الرئيسية ، وتأتي بعدها ترويسة h3 – h4 – h5 … الخ . أما ترويسة h1 فيأخذها العنوان الرئيسي للمقال بشكل افتراضي .

فلو كان المقال يستهدف مثلا كلمة ” القضاء على الفئران ” ، فستكون العناوين الفرعية على الشكل التالي :

– القضاء على الفئران طبيعيا ( ترويسة 2 ) .

– إستخدام المصائد ( ترويسة 3 ) .

– زيت النعناع ( ترويسة 3 ) .

– الفلفل الأسود ( ترويسة 3 ) .

– القضاء على الفئران بالكيماويات ( ترويسة 2 ) .

وهكذا ….

 

4 – الصور وباقي الإضافات

البحث عن صور للمقالة

من الأمور الهامة التي تجعل مقالاتك محبوبة عند محركات البحث ، أن ترفقها بصور أو فيديوهات تعزز من قيمة المقال وتعطيه جمالية وقيمة إضافية .

ومن أكثر الأسئلة المتكررة التي يطرحها أصحاب المدونات : من أين أستطيع أن أحضر صورا حصرية ؟

وسبب سؤالهم هذا هو حرص محرك البحث أن يكون المحتوى مدعوما بصور حصرية لا تنتهك حقوق الملكية .

وعلى العموم لا أريد أن أكون متشددا في هذا الجزء وأرهقك بكثير من الفلسفة الزائدة ، ودعني أقول لك : 

إذا كنتَ تتقن التلاعب بالصور في الفوتوشوب فيمكنك تصميم أو تعديل أي صورة تختارها من أي مصدر ، مثلا تضيف شيء أو تقص شيء وهكذا …

أما إذا لم تكن تمتلك هذه المهارة ، فيمكنك الاستعانة بالعديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم صورا مجانية يسمح بإعادة استخدامها .

مثل :

https://stocksnap.io

– https://www.pexels.com

– https://www.reshot.com

– https://pixabay.com

بل يمكنك أن تأخذ أي صورة وتستعملها بدون أي تعديل وقد لا تحدث معك أي مشكلة ، وفي حال فعلت ذلك فأنصحك أن تأخذ الصور العامة المعروفة ( بنايات – أشجار – وجوه غاضبة ضاحكة – رسومات ……. الخ ) وأنصح بتجنب الصور التي تضع روابط وحقوق مكتوبة عليها .

 

5 – الوسوم – tags

الوسوم أو tags

أما بخصوص من يسأل عن الوسوم ، فهناك من ينصح بوضعها وهناك من لا يفضل ذلك . وشخصيا لا أضعها مطلقا ، والأمور جيدة جدا من ناحية ترتيب المقالات .

 

6 – النص البديل للصور – alt text

النص البديل للصور أو alt text

النص البديل للصور ، يأتي كتعريف مخصص للصور حتى تقرأها عناكب محرك البحث ، أو تقرأها المتصفحات في حال عدم ظهور الصور ، ويتعرف عليها كذلك الأشخاص المعاقين بصريا عبر قارءات الشاشة المسموعة .

ولنأخذ على سبيل المثال الصورة التالية :

عنوان الصورة : غافريلو برينسب .

النص البديل للصورة : قاتل ولي عهد النمسا المتسبب بالحرب العالمية الأولى .

وهذا أمر جيد ويساعد على ترتيب صور موقعك ، وأنصح أن تضع النص البديل في الصور المهمة المتعلقة بالمقال والكلمة الرئيسية .

فمثلا في العديد من مقالاتي أضع صورا طريفة للقارئ حتى لا يحس بالملل من طول فقرات المقال ، لكن هذه الصور غير مرتبطة بمقالتي المهتمة بشرح أشياء تتعلق بالعمل على الإنترنت ، وبالتالي لا أهتم بالنص البديل لهذه الصور .

 

احذر هذه الأفكار أثناء كتابتك لمقال متوافق مع السيو

 

الكثير من الإخوة والأصدقاء المقربين توقفوا عن التفكير بإنشاء مدونة من الأساس بسبب جزئية كتابة المقالات ، لأسباب ومبررات أراها واهية ، مثل :

– أنا لا أمتلك موهبة الكتابة .

– أنا لا أجيد اللغة الإنجليزية إطلاقا .

– أنا لا أقدر على شراء المقالات كل مرة .

– لا أعرف كيف أتحدث مع الكاتب الأجنبي .

صدقوني إخوتي الأفاضل أنه طبيعي جدا أن تمروا بهذه الخواطر والأفكار ، فأنا أيضا انتابتني بشدة ، لكن الخطير في الأمر أن تستولي على عقلك فتصيبك باليأس والعجز ، وتنسى نهائيا شيئا اسمه ” العمل عبر الانترنت ” .

– إذا كنت لا تمتلك موهبة الكتابة فهناك كُتاب محترفون في مواقع الخدمات المصغرة ( العربية والأجنبية ) ، يمكنك الاتفاق معهم على كتابة مقالة وفق احتياجاتك .

– إذا كنت لا تقدر على الاستثمار في شراء المقالات ، فمتى وكيف سيتقدم العمل الخاص بك ؟

الاسثمار شيء لا بد منه ، ( شراء استضافة ، قالب ، إعلان ، تسويق ، مقالات …..) والكثير من الأمور التي تساعدك على تطور عملك بشكل سريع .

– لا تملك رأس مال ؟  هذا مبرر سخيف …

فهناك من اشتغل في مواقع الخدمات المصغرة حتى جمع مبلغا مناسبا ، وهناك من عمل في التجارة ، وهناك من اشتغل أجيرا ، وهناك من اشتغل في أعمال البناء الشاقة ، كلهم تعبوا لكي يجمعوا رأس المال الكافي للبداية والاستثمار في مقالاتهم .. ولم يجعلوه مبررا لتوقفهم .

– لا تعرف كيف تتعامل مع الكاتب الأجنبي ؟ هذا مبرر أسخف من كل المبررات …

استعن بجوجل ترجمة لتوصل كلامك للكاتب ، وصدقني أنه سيفهمك ما دمت ستدفع له المال ، فأنت لن تتقدم لاختبار لغتك الإنجليزية !

 

كيف تكتب مقال متوافق مع السيو : مصادر المقالات !

 

يمكنك أن تتفق مع صديق يجيد اللغة الإنجليزية أو العربية على كتابة مقالة تشرح له فيها طريقة الكتابة مقابل مبلغ مالي محدد . أو يمكنك الاتفاق مع الكتاب المحترفين في مواقع الخدمات المصغرة :

 

1 – خمسات

إذا كنت ترغب في كتابة مقال باللغة العربية أو الإنجليزية فموقع خمسات يقدم لك هذه الخدمة ، والجميل في هذا الموقع أنك لن تجد أي صعوبة في التعامل مع الكُتاب بما أنهم يتحدثون لغتك الأم .

ولاختيار كاتب مميز ، توجه إلى تصنيف ” كتابة مقالات ومراجعات ” ، وستجد العديد من الكُتاب يعرضون خدماتهم مقابل الثمن الذي يناسبهم .

أنصحك بأن تركز على اختيار الأشخاص الحائزين على تقييمات إيجابية من العملاء في تعليقات الخدمة ، وكذلك الذين حازت خدمتهم على عدد كبير من الطلبات .

كتابة مقالة سيو خمسات

 

2 – fiverr

نفس فكرة موقع خمسات لكنه مختص بالمحتوى الأجنبي ، لذا إذا كنت تبحث عن كتاب متخصصين في المحتوى الأجنبي فأظن أنك ستجد ما يسعدك في هذا الموقع ، يكفي أن تدخل إلى قسم ” Writing & Translation ” ، وابحث عن الكتّاب الحائزين على تقييمات عالية .

كتابة مقالة سيو fiverr

الانتقال إلى موقع fiverr

أما إذا كنت متمكنا من الكتابة ، فيمكنك الاطلاع على المصادر العربية والأجنبية التي تتحدث عن موضوع مقالتك ، وقم بصياغة موضوع جديد تماما معتمدا على هاته المصادر .

كما أنه يمكنك أيضا ترجمة محتوى من لغة إلى أخرى ، بشرط أن تضفي لمستك الخاصة على المقال فتزيد عليه أو تنقص .

 

كتابة مقال متوافق مع السيو مع إضافة yoast seo

 

يجب أن تعلم جيدا أن أي إضافة سيو كيفما كانت فهي شيء يساعدك على تهيئة مقالك لمحرك البحث بشكل جيد ، لذا إياك أن تعتقد أن هذه الإضافات هي سر من أسرار التصدر ، بل اعتبرها عاملا مساعدا فقط .

دعونا الآن ننتقل إلى شرح الخطوات الرئيسية لتنسيق المقال حسب ملاحظات وتوجيهات إضافة يوست سيو .

كتابة مقالة yoast seo 1

1 – قمت بوضع مثال لمقالة أخذتها بشكل عشوائي من محرك البحث ، واخترت لها العنوان الذي ترونه في الصورة ، مع العلم أن الكلمة المستهدفة هي : ” رياضة السباحة وفوائدها ” .

على يسار محرر النصوص حيث أشرت بالرقم 1 في الصورة ، يظهر السكور العام لإضافة يوست حيث يشير إلى عاملين رئيسيين هما :

1 – SEO : وهو المعدل الخاص بمدى توافق المقال مع تحسينات السيو الداخلي أو ما يسمى بـ On Page ، ويتعلق عموما بتحسين العناوين والنصوص والوصف والروابط .

وفي الصورة أعلاه تظهر لنا أمام خيار SEO ملاحظة :  Not available . ومعناها أن المقال تنقصه الكثير من التحسينات حتى يصل لمستوى مقبول .

2 – Readability : تتعلق هذه الجزئية بجمالية النص وتنسيق فقراته ، ومدى ارتياح الزائر أثناء القراءة ، ويكون ذلك بوضع نصوص وعناوين مفهومة ، وفقرات قصيرة ، وصور متنوعة ، فتجبر الزائر على إكمال قراءة المقال ولو كان طويلا جدا .

في المثال يظهر أمام خيار Readability ملاحظة : OK ، ونستطيع أن نقول أنها بمقياس : لا بأس به أو مستحسن .

 

تابع شرح yoast seo 

 

سننتقل إلى أسفل محرر النصوص حتى نعثر على تفاصيل ملاحظات yoast seo كما في الصورة التالية :

كتابة مقالة yoast seo 2

2 – Focus keyphrase : وهي الكلمة المستهدفة التي ستركز عليها في مقالتك ، وفي مثالنا سنضع ” رياضة السباحة وفوائدها ” .

3 – سنقوم بالضغط على خيار Edit snippet لإضافة الوصف الذي ستراه في الصورة الموالية .

كتابة مقالة yoast seo 4

4 – هذه خريطة عنوان المقال وكيفية ظهوره في محرك البحث ، ويكون ظهوره افتراضيا على شكل : نص العنوان – اسم الموقع . وفي مثالنا هذا سيظهر هكذا :

رياضة السباحة وفوائدها المذهلة : طريقك نحو العقل والجسم السليم – proswim 

يمكنك تعديله بحذف اسم الموقع مثلا أو إضافة كلمة .

5 – slug : وهو الكلام الذي يظهر في رابط المقال .

6 – وصف أو مقتطف الكلام – Meta description ، الذي سيظهر في محرك البحث ، ومن الأفضل أن يتضمن الكلمة المستهدفة .

ملاحظات مشاكل yoast seo

بناء على النص الموجود و تحديد الكلمة المستهدفة أظهرت أداة يوست 7 ملاحظات : 5 منها مشار إليها بالعلامة الحمراء وبحسب معيار الأداة فهي تعتبر مشكلة تحتاج إصلاحا .

وملاحظة واحدة مشار إليها بالعلامة البرتقالية وهي مشكلة متوسطة تحتاج تحسينا ، وأخيرا ملاحظة بالعلامة الخضراء وتعني أنها نالت العلامة الجيدة من الأداة ولا تحتاج لأي تعديل .

 

شرح ملاحظات yoast seo

 

دعونا الآن نشرح هذه النقاط السبعة ونبدأ بالعلامة الحمراء :

1 – في الملاحظة الأولى تقترح الأداة وضع رابط خارجي أو أكثر داخل المقال ، مثال : مصدر خارجي لمقالة أو معلومة ترفقها في مقالتك .

2 – في الملاحظة الثانية تقترح الأداة ربط مقالتنا برابط داخلي يتصل بها ، مثال : مقالة أو أكثر متصلة بموضوع مقالتنا الحالية ، وفي حال كانت مدونتك جديدة ولم تجد ما تربط به مقالتك ، فقم بتجاوز هذه الملاحظة إلى حين كتابتك لمقال جديد متعلق بها ، حينها يمكنك إضافته وتعديله .

3 – كلمتنا المستهدفة ” رياضة السباحة وفوائدها ” لم نقم بوضعها في خانة الاستهداف ، بل لا توجد في النص إطلاقا .

4 – ضرورة كتابة وصف ومقتطف لمقالتنا .

5 – لا توجد صورة في المقال .

وفي العلامة البرتقالية نجد :

6 – أن النص يحتوي على 292 كلمة ، والمطلوب أن تكون 300 كلمة على الأقل .

أما العلامة الخضراء :

7 – Seo title with ويعني أن طول العنوان جيد ومناسب .

بخصوص ملاحظات Readability ، حاول أن تجعل مقالك منسقا بفقراته القصيرة وعناوينه الفرعية ، هذا كل ما في الأمر .

وعلى أي حال دعونا نرى في هذا المثال ما هي ملاحظة أداة يوست في هذا الجانب :

ملاحظات القراءة 2 yoast seo

ترى الأداة أن نصف المحتوى تقريبا يتميز بطول فقراته وجمله ، وتنصح بأن تكون الفقرات مقسمة وقصيرة .

 

كتابة مقال متوافق مع yoast seo 

 

سأقوم الآن بعمل تعديلات سريعة ومختصرة ، وسأضع لكم النتيجة في الصور الآتية : 

عمل تحسينات yoast seo

ملاحظات القراءة yoast seo

قمت بشكل سريع بإضافة رابط خارجي كمصدر للمقالة وربطها كذلك بمقالة داخلية تتعلق بمحتواها ، كما قمت بوضع الكلمة المستهدفة مع الوصف ، ثم أضفت صورة وقمت بتقسيم المقال إلى فقرات قصيرة قدر الإمكان .

وهنا يجب أن أوضح لك بعض الأمور :

– أعود وأكرر وأقول : أداة yoast seo ليست هي google ، وإنما هي بمثابة مرشد يساعدك على تهيئة مقالك بشكل جيد . وبالتالي لا تحمل همّ أن تحصل على جميع الملاحظات باللون الأخضر ، بل حاول أن تتصرف بشكل طبيعي مع المقال وتحاول تنسيقه حسب استطاعتك .

ففي كثير من الاحيان تكون نتيجة الالتزام بملاحظات هذه الأداة وغيرها مقالا ركيكا يشمئز منه القارئ ، بمعنى أنه حتى ولو تجاهلت ملاحظات هذه الأدوات ، ونشرت مقالا سليما ومتكامل الأفكار مع التحسين لجوجل بشكل معقول ، فستكون حظوظك في التصدر جيدة جدا .

أرجو أن تنتبه لهذه النقطة جيدا .

 

كتابة مقال متوافق مع السيو : أسئلة مهمة

 

1 – هل هناك خطة معينة في كتابة مقالات متوافقة مع السيو ؟

الخطة العامة تقضي بأن تنشر مقالا متكاملا يغطي جميع النقاط التي تهم طلب الباحث ، فلو كتب الباحث مثلا ” أفضل حقائب السفر ” ، فيجب أن يجد مقالا يقدم له بالتفصيل جميع الإجابات حول ما يطلبه ، والنتيجة النهائية قي الغالب سيشتري عن طريقك .

 

2 – هل هناك عدد معين لتكرار  الكلمة المستهدفة في المقال ؟

تصرف بشكل طبيعي في المقال دون تكلف زائد ، وركز على تحليل مقالات المنافسين وحاول أن تصوغ مقالا أفضل منهم .

 

3 – ما هي أفضل إضافة سيو ؟

شخصيا أستعمل إضافة yoast seo ، لأن أصحابها مخضرمين في المجال ، وقد اعتدت عليها ، ويمكنك تجربة أي إضافة أخرى ، فقط أنصحك أن تستقر من البداية على إضافة واحدة ولا تغير كل مرة إلى إضافة أخرى .

 

4 – ما هو العدد المناسب لكلمات المقال ؟

يفضل أن يكون مقالك دليلا شاملا يغطي جميع أفكار الموضوع ، وبالتالي فمن الطبيعي أن يكون طويلا ، لكن حاول أن لا تتكلف في الكتابة حتى لا يصير مقالك ثقيلا على القارئ ، أما إذا  كان موضوع المقال لا يستحق شرحا طويلا فاكتقي بمقال قصير .

 

5 – ماذا أفعل بعد نشر المقال ؟

قم بالتسويق له وذلك من خلال نشره في مواقع التواصل ، أو عمل حملات إعلانية له ، وبعدة مدة معينة قم بعمل باك لينكس له .

 

ختاما

كتابة مقال متوافق مع السيو موضوع واسع جدا ولا يكفيه مقال واحد ، لكني حاولت أن أركز على النقاط الرئيسية المهمة التي ستساعدك على أن تبدأ بشكل صحيح في هذا الفن ، ولأي استفسار حول هذا الموضوع يرجى تركه في التعليقات أسفله .

7 تعليقات

  1. شكرا لكم جزاكم الله خيرا على هذا الشرح الواضح والمفيد

  2. الف شكر

  3. شكرا لك جدا | أقدر ما تفعله حقا وشكرا جزيلا لك

  4. مشكور جدا اخي الكريم على الشرح الوافي والرائع. لقد استفدت منه كثيرا.

  5. حسن المحضار

    اجدت جدا في الكتابة تمنى لك التوفيق استمر صديقي
    حسن المحضار من السعودية

  6. كتابة مقال متوافق مع السيو

    مقال مميز ومجهود فوق الممتاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *