البحث عن الكلمات المفتاحية المربحة : دليل شامل ( 2020 )

في موضوع اليوم “ البحث عن الكلمات المفتاحية المربحة ” ، وهو الجزء الثالث من دورة الربح من ادسنس . سنتطرق لشرح مفصل ودسم لطرق اختيار الكلمات المربحة لموقعنا حتى نستعد لبنائه بكل سهولة ، ونهيئه للظهور في محرك البحث جوجل بالدرجة الأولى .

حضر فنجان شاي واقرأ المقال على مهل ، فهو مفصل جدا ومدعم بالعديد من الصور والأمثلة حتى تحقق أقصى استفادة .

 

البحث عن الكلمات المفتاحية : تعريف

 

الكلمات المفتاحية أو الدلالية في مجالنا هذا ، نعني بها تلك الكلمات التي يبحث عنها شخص ما في محرك البحث .

وانطلاقا من حجم البحث عن هذه الكلمة وبالاعتماد على خوارزميات متطورة ، يخصص لها جوجل معدل بحث شهري مع تحديد لغة الباحث ودولته وجنسه وغيرها من الأمور الأخرى …

هذا الشخص الباحث لا شك أنه يطرح سؤالا عن حل مشكلة ما ، أو يبحث عن معلومات تتعلق بموضوع معين ، أو يبحث عن أغاني أو أفلام …….الخ .

لذا فمن المفروض أن تظهر مواقع تجيب عن أسئلته ، وتقدم له المعلومات الكافية لبحثه ، ويكون نصيب الأسد من الزيارات مرتكزا في المراتب العشر الأولى في محرك البحث ، وهذا ما نطلق عليه : تحسين المواقع للظهور في محركات البحث ، أو ما يعرف بالسيو ( SEO ) .

انتبه للصورتين التاليتين :

البحث عن الكلمات المفتاحية

في هذا المثال ، نجد أن معدل البحث الشهري عن كلمة ” الزواج في الاسلام ” يتراوح ما بين 1000 إلى 10.000 .

إذا بحثت عن كلمة ” الزواج في الاسلام ” ، فسيعرض لنا محرك البحث النتائج التي تشاهدونها في الصورة أعلاه ، واكتفينا بعرض أول نتيجتين لموقعيْ ويكيبديا وموضوع ، متبوعين بفيديوهات تتعلق بنفس الكلمة ، لأن جوجل ذكي ويحاول أن ينتقي أكثر المواضيع التي تقدم إجابة شاملة ومتنوعة للباحث .

 

خطة البحث عن الكلمات المفتاحية

 

من خلال متابعتكم للجزئين السابقين من الدورة فلا بد أنكم أدركتم ما نحن مقبلون عليه ، لهذا سنضع خطة شاملة لما يجب أن تفعلوه عند البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة لأسلوب دورتنا ، وهي إنشاء موقع عن طريق تحسينه للظهور في الصفحات الأولى لمحرك البحث جوجل ، والهدف : جلب زوار مستهدفين لاعلانات ادسنس حتى نربح من خلال نقراتهم .

لذا ستكون خطة البحث عن الكلمات المفتاحية المربحة كالآتي :

 

اختيار مجال متخصص لموقعك ( 1 )

 

ولقد شرحنا هذا الأمر بالتفصيل الممل في الجزء السابق ، وأنصح كل شخص أن يرجع إليه حتى يفهم ما نقول .

وسأفترض أني مثلا سأبني موقعا يتحدث عن ” أمراض المعدة ” من التهاب وقرحة وتغذية ورياضة ونمط حياة .

جميع المواضيع ستدور حول حلقة المعدة ، وبالتالي فإن محرك البحث سيفهم اختصاصك وسيعطيك الأفضلية دائما من حيث ترتيب موقعك .

كما أنك ستبتعد عن منافسيك أصحاب المواقع العامة التي تتحدث عن جميع الأمراض ، كما سيغدو موقعك مستقبلا – بحول الله – قبلة للمعلنين والعيادات الطبية .

صدقني أخي / أختي العزيز/ة ، أني أكتب وأفكر في نفس الوقت ، ولم أعدّ إطلاقا لهذا الموضوع ، لأني ببساطة أحب هذا المجال بشدة وتجربتي فيه – ولله الحمد – جعلتني أكتب فيه عن صوب بديهة دون تكلف أو تصنع أو نقل .

أمثلة تطبيقية :

بعد أن تختار دومين موقعك – سنتحدث عنه لاحقا – و تقوم بتركيب القالب ، ستقوم بتقسيمة أولية لأقسام الموقع ، اعتمادا على أداة كييوورد بلانر التي ستمدني بالأفكار .

سيتم شرح أداة keyword planner في هذا المقال ، فلا تقلق !

سأقوم بالبحث عن كلمة ” المعدة ” لأخذ أفكار لتصنيفات مدونتي ( انظر الصور الآتية ) :

البحث عن الكلمات المفتاحية

البحث عن الكلمات المفتاحية

البحث عن الكلمات المفتاحية

البحث عن الكلمات المفتاحية

مثلا سأضع :

1 – قسم سأسميه : أمراض المعدة

2 – قسم سأسميه : المعدة والغذاء

3 – قسم سأسميه : حياتك والمعدة

أو يمكنني أن أخصص لكل نوع من أمراض المعدة قسما خاصا بالإضافة لقسم التغذية والحياة ، فيصبح :

1 – قسم : قرحة المعدة أو جرثومة المعدة

2 – قسم : ارتجاع المعدة

3 – قسم : سرطان المعدة

4 – قسم : المعدة والغذاء

5 – حياتك والمعدة .

ولو لاحظتم فقد استهدفت كلمات لديها معدل بحث كبير لتكون العناوين الرئيسية لأقسام مدونتي ، وبمرور الوقت وبالشغل المكثف ستتصدر في الكثير من الكلمات التابعة لهذه الأقسام – بحول الله – .

في قسم ” أمراض المعدة ” مثلا سأتحدث فيه عن أمراض المعدة من التهابات وقرحة وسرطان – عافاكم الله – وحموضة وانتفاخ وغازات ….الخ من المواضيع الكثيرة التي تندرج تحت هذا التصنيف .

وفي قسم ” المعدة والغذاء ” سأتحدث عن أفضل الوصفات الغذائية الصحية لمرضى المعدة ، ومدى ارتباط وتأثير الطعام سواء بالإيجاب أو السلب على المريض .

أما في القسم الأخير ” حياتك والمعدة ” فسأتحدث عموما عن نمط حياة المريض من ممارسة الرياضة ، والاسترخاء ، وقراءة القرآن ، والقلق ، والعصبية ، وعلاقته بمحيطه وأسرته .

 

اختيار مجال متخصص لموقعك ( 2 )

 

تنبيه هام :

بخصوص المحتوى الصحي ، فادسنس حساسة جدا اتجاه هذا النوع من المحتوى ولا تسمح بذكر وصفات علاج ، وعندهم تمام الحق في ذلك ، فأنت لست بطبيب حتى تصف الأدوية . لكن بالمقابل تسمح بالمواضيع الصحية ذات المحتوى المعلوماتي .

فيمكنك أن تتحدث مثلا عن أحدث طرق علاج قرحة المعدة ، أو فوائد العسل وزيت الزيتون كعنصرين غذائين في الشفاء – بإذن الله – من القرحة ، أو تأثير بعض الأدوية على حالة المريض ، وهكذا …

ويراعى في موضوعك الأمانة العلمية وذكر مصادر موثوقة ومعتمدة ( فيديوهات – مواقع طبية كبيرة وموثوقة … ) .

وسيكون من الجميل جدا أن تستعين بكاتب متخصص في المجال الصحي ، وإذا بحثت في مواقع الخدمات المصغرة فستجد أطباء وممرضين وصيادلة يقومون بالكتابة و التدوين في هذا المجال .

وفي ما يلي مقتطف من سياسة ادسنس في هذا النوع من المحتوى :

مثال آخر ، وسأفترض أني سأقوم بإنشاء موقع يتحدث عن النوم المريح ، لأن هناك جمهورا كبيرا يعاني من مشاكل في النوم ، وسأقوم بتقسيمه إلى :

1 – قسم : مشاكل النوم ، أو اضطرابات النوم ، أو أتخصص أكثر فأضع : الكوابيس – الأرق – الشخير .

2 – قسم : التغذية والنوم .

3 – قسم :  الرياضة والنوم .

مثال آخر ، سأبني موقعا يتحدث عن تعليم السباحة ، وسأقوم بتقسيمه إلى :

1 – قسم : تعليم السباحة .

1 – قسم : أنواع السباحة .

2 – قسم : التغذية والسباحة .

3 – قسم :  صحتك والسباحة .

ملحوظة : أنا قمت بإعطاءك بعض الأفكار والأمثلة البسيطة ، وعليك أن تطلق العنان لأفكارك وخيالك ، فهناك مئات الأسواق التي تطرقنا إليها في الجزء السابق من الدورة .

 

اختيار مجال متخصص لموقعك ( 3 )

 

لنرى مزيدا من الأمثلة وهذه المرة في السوق الأجنبي :

مثال 1 : مدونة متخصصة بتعليم السباحة 

قام بتقسيمها إلى :

1 – تصنيف يتعلق بتعليم أنواع السباحة .

2 – تصنيف يتعلق بتخصيص تقنيات تعلم السباحة .

3 – قسم متنوع يتعلق بالصحة والتمارين وغيرها من المواضيع المتعلقة بالسباحة .

رابط المدونة للمعاينة

 

مثال 2 : مدونة متخصصة بتربية الحيوانات الأليفة .

في الحقيقة هذه المدونة ليست متخصصة بمعنى التخصص الذي نقصده في دورتنا ، بل هي شاملة للعديد من التخصصات حيث تركز على مجموعة متنوعة من الحيوانات الأليفة ، وتستقطب تقريبا ما يزيد عن 7 ملايين ونصف زائر شهريا ، وتعتمد في أرباحها على إعلانات ادسنس والتسويق للمنتجات كذلك .

أنا لا أقول لك أنه لو عملت مثل هذه المدونة أن أسلوبك خاطئ ، لكن ستتعب كثيرا ويلزمك مواضيع كثيرة جدا ، لذا حينما أقول التخصص ، فهو لكي ترتاح أولا ، ثم تحبك محركات البحث لأنك تركز على شيء واحد فقط مما سيسهل عليك أن تتصدر ، بعكس لو كان مجالك واسعا .

تستطيع مثلا أن تتخصص في سوق ” تربية الأحصنة ” مثلا ، وتأخذ من هذه المدونة أفكارا لأقسام مدونتك ومقالاتك .

رابط المدونة للمعاينة

إياك إياك أن ترى هذه الأمثلة فتنجرف وراء حماستك فتختار دون تفكير إحدى هذه المجالات ، فتندم في النهاية .

الأمر يتطلب تفكيرا طويلا وقرارا حاسما ، راجع المقال المتخصص بالبحث عن النيتش جيدا .

البحث عن الكلمات المفتاحية : معايير وملاحظات

 

هنا يجب أن تركزوا قليلا لأن هذا الأمر بابه واسع جدا ، وكل شخص يجتهد فيه حسب تجربته ، لكن هناك بعض الأساسيات التي يتفق عليها الجميع . وسنطبق التجربة في مثال موقع يهتم بمرضى المعدة كما أشرنا سابقا .

من معايير اختيار السوق المناسب أن يكون له جمهور + يدفع عليه المعلنون – تم ذكر ذلك في الجزء السابق – لذلك في هذا المثال سنكتب مثلا في أداة كييوورد بلانر ، كلمة ” قرحة المعدة ” وننظر في نتائج واقتراحات الأداة .

البحث عن الكلمات المفتاحية

هذا السوق يظهر لنا أن هناك جمهور جيد يبحث عن أمراض المعدة ، كما أن المعلنون يدفعون على الإعلانات ، وبالتالي سيكون لك نصيب جيد من أرباح نقرات ادسنس . وهنا دعوني أفتح القوس لشرح علاقة المعلن بالناشر من حيث الربح ، حتى نفهم ادسنس جيدا .

أنا كمعلن أريد أن أسوق مثلا لمنتج حرق الدهون حتى أربح ، سأتوجه لأداة كييوورد بلانر لأرى الكلمات التي يبحث عنها الناس ولها علاقة بمنتجي ، وأستهدفها في حملتي الإعلانية .

وسنفترض أن هناك شخصا آخر صاحب موقع مختص في إنقاص الوزن وحرق الدهون ، ويضع إعلانات ادسنس في مقالاته .

إذا دخله زوار من سن معين ودولة معينة وظهر لهم إعلان ذلك المنتج كما استهدفه ذلك المعلن ، فستربح نصيبك من خلال نقرة الزائر ، وكلما كانت المنافسة بين المعلنين شديدة ، إلا وكان لك الحظ الأوفر من الربح .

بل حينما يتطور موقعك ويستقطب أعدادا مهمة من الزوار ، سيستهدفك المعلنون مباشرة ، أو سيراسلونك للإعلان في موقعك دون جعل ادسنس وسيطا بينك وبينهم . فادسنس بدوره قائم ليربح هو الآخر ، وليس لأنه يحب التصدق عليك !

 

البحث عن الكلمات المفتاحية : نصيحة من القلب

 

اعلم أخي / أختي ، أن بداية أي موقع كيفما كان تكون صعبة وشاقة ، فلست أنت الوحيد الذي يريد إنشاء موقع والتصدر في الصفحة الأولى لمحرك البحث ، بل يوميا يتم إنشاء آلاف المدونات التي تتنافس فيما بينها .

لذا فسياسة محرك البحث جوجل تتطور يوما بعد يوم ، وتتجه للاهتمام بالمحتوى القيم والحصري .

لا أقول لك اخترع شيئا جديدا ! بل أبدع وتناول الموضوع من كل الزوايا ، وسنعرف المزيد عن هذا الموضوع لاحقا .

في بداية إنشائك للمدونة فإن جوجل لا يعطيك ذلك الاهتمام الكبير ، حتى تثبت له أنك تشتغل بجهد حتى تثبت له أنك الأفضل … حتى تثبت له أنك نشيط ومثابر

ولعمل ذلك فلا بد من الاهتمام في البداية باختيار الكلمات الطويلة والسهلة ذات معدل البحث المتوسط أو الصغير حتى يظهر موقعك تدريجيا و تحصل على مرات ظهور منعشة . وقلتُ منعشة لأن موقعك الجديد يكون أشبه بمريض سقيم يحتاج للإنعاش حتى يستيقظ شيئا فشيئا .

ما تقرأه من استراتيجيات في هذا الموضوع وغيره ، هي خلاصة تجربتي ونظرتي الخاصة ، لأن الآراء والتجارب تختلف من شخص لآخر ، فربما تجربة أحمد تخالف تجربة محمد أو كمال ، لكن الشيء الذي يجعلنا نشارك تجاربنا بكل ثقة ، وهو نجاحها في الواقع .

 

البحث عن الكلمات المفتاحية : عوامل التصدر

 

العوامل الرئيسية في تصدر المقالات بصفة عامة تدور حول ثلاثة محاور :

 

1 – المحتوى

لطالما صرح جوجل بأن المحتوى سيظل دائما وأبدا هو المَلِك ، لأن هدف محرك البحث هو أن يقدم تجربة مفيدة للزائر من خلال تقديم محتوى قيم يجيب عن بحثه وأسئلته .

 

2 – الذكاء الإصطناعي ( Rank Brain )

أصبح الذكاء الإصطناعي لجوجل يتطور بشكل سريع ، ويفهم ما يبحث عنه الزائر جيدا ، فيكفي أن تكتب مثلا ” من هو مؤسس مايكروسوفت ؟ ” حتى تظهر لك صورة بيل غيتس أول نتيجة للبحث .

 

3 – الباكلينكس ( Backlinks )

الباكلينك باختصار هو أن يتم ذكر إحدى مقالاتك كمصدر أو مرجع في موقع آخر . هذه الإشارة من شأنها أن تعطي موقعك قوة وثقة أكبر لدى محرك البحث ، وسنتحدث لاحقا عن هذا الموضوع ، فلا تقلق أبدا من هذه المصطلحات .

إضافة إلى هذه المحاور ، فهناك عوامل أخرى مهمة تساعد على التصدر ، مثل عمر الموقع ، والسرعة ، والقالب الجيد ، ومعدل الارتداد ، وشهادة الأمان ، والنشر في مواقع التواصل ……وغيرها .

 

البحث عن الكلمات المفتاحية : دليل الأدوات

 

سنستعين بمجموعة من الأدوات المجانية لاكتشاف الكلمات المفتاحية السهلة التي يمكن أن نتصدر فيها بسهولة – إن شاء الله – وتبقى مسألة وقت وصبر ، حتى يأتينا أول زائر حقيقي من محرك البحث – سيكون شعورا رائعا – .

 

1 – أداة كييوورد بلانر – keyword planne

 

أداة مجانية من جوجل يستعملها المعلنون في البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة لحملاتهم الإعلانية ، ودراسة مزاد الإعلانات وقوة المنافسة على الكلمات .

أما نحن كناشرين فتفيدنا هذه الأداة بأخذ أفكار عن الكلمات التي يبحث عنها الناس ، وحجم البحث ، وكم يدفع المعلنون عنها ، حتى نستهدفها في مقالاتنا وتظهر – بمرور الوقت – إعلانات ذات أسعار عالية في مواقعنا .

للتسجيل في هذه الأداة يلزمك : 

1 – بريد إلكتروني gmail وهذا أمر طبيعي ومفهوم جدا .

2 – سجل الدخول للأداة على الرابط التالي :

اضغط هنا للانتقال للأداة

3 – اضغط على Go to Keyword Planner

البحث عن الكلمات المفتاحية

4 – اضغط على إنشاء حساب جديد – NEW GOOGLE ADS ACCOUNT

5 – ستقوم بتسجيل الدخول افتراضيا ببريدك الإلكتروني ، وتقوم باختيار بلدك والتوقيت ، وفي العملة يفضل اختيار الدولار الأمريكي .

6 – بعدها ستنتظر بعض الوقت ، وإذا حدث خطأ ما فقم بإعادة تحديث الصفحة واضغط على الانتقال إلى الحساب .

أداة كييوورد بلانر – keyword planner ( تابع الشرح )

 

7 – إذهب إلى أدوات وإعداداات ( TOOLS SETTINGS ) ، ثم اضغط على أداة Keyword Planner .

8 – انظر إلى الصور التالية بالترتيب ثم اقرأ شرح كل رقم .

1 – ستضغط على Discover new keywords

البحث عن الكلمات المفتاحية

2 – اكتب الكلمة التي تريد أن تبحث عنها ، وفي المثال كتبت ” افضل نظام حمية ” .

3 – هنا ستختار اللغة المستهدفة ، فلو كان سوقك عربي فاختر اللغة العربية ، ولو كان أمريكي اختر الإنجليزية ، وهكذا …

4 – في الدولة المستهدفة نترك جميع الدول ، لنرى حجم السوق والمعلنين بشكل عام كيف هو .

البحث عن الكلمات المفتاحية

5 – بعد الضغط على بحث ، ستعطينا أداة كييوورد بلانر مجموعة من الكلمات المفتاحية المقترحة إلى جانب الكلمة الرئيسية التي بحثنا عنها ، وقمت بالضغط على السهم في الرقم 5 كما في الصورة لأرى كم يدفع المعلنون على هذه الكلمات .

6 – هذه كلمات مفتاحية عامة متعلقة بكلمتك المستهدفة يمكنك إضافتها والبحث عنها .

7 – الكلمات المفتاحية المقترحة التي يبحث عنها الناس في محرك البحث .

8 – المعدل الشهري للبحث عن هذه الكلمات .

9 – حجم المنافسة في سوق الإعلانات حول هذه الكلمات ، وفي أسلوبنا هذا لا تشغل بالك بهذا الأمر .

إذن . في هذا المثال سنجد أن كلمة ” افضل نظام حمية ” أعطتنا بعض الكلمات ذات معدل بحث متوسط نسبيا ، ويدفع المعلنون عليها جيدا .

 

2 – أداة KWFinder

 

الأداة الثانية – المميزة جدا –  هي أداة KWFinder ، وهي أداة مدفوعة ، لكن توفر نسخة مجانية لمدة عشرة أيام ، بمعدل بحث 5 كلمات مفتاحية يوميا بالإضافة إلى خصائص مجانية أخرى ، وعند انتهاء فترة حسابك المجانية ، يمكنك التسجيل من جديد ببريد آخر .

تتيح لنا هذه الأداة معرفة مدى صعوبة الكلمة ، بالإضافة إلى أنها تقترح علينا مجموعة من الكلمات المفتاحية الأخرى .

اضغط هنا للانتقال للأداة

البحث عن الكلمات المفتاحية

– الأداة كما ذكرت سهلة جدا ، إذ يكفي أن تسجل ببريد إلكتروني عادي وتقوم بتفعيله ، وستدخل مباشرة للأداة كما في الصورة ، وفي المثال سأقوم بالبحث عن كلمة ” تنظيف القطط ” مستهدفا العالم ككل ، واللغة طبعا العربية .

 

شرح أداة KWFinder

 

1 – الكلمات المفتاحية المقترحة .

2 – معدل البحث ، وهو يعطيك الحجم الدقيق مقارنة بأداة كييوورد بلانر التي تعطيك معدل تقريبي ، مع العلم أنه يلزمك أن تنشأ حملة إعلانية حتى ترى هذا العدد ، لكن أداة kwfinder تغنينا عن هذا التعب وتعطينا معدل البحث الدقيق وأشياء أخرى ممتازة جدا .

3 – ثمن النقرة الذي يدفعه المعلن .

4 –  ppc وهو حجم المنافسة عن الكلمة في مزاد الإعلانات ويقابله في أداة كيوورد بلانر competition .

5 – صعوبة الكلمة ، وتختاره هذه الأداة بناء على مجموعة من العوامل كقوة الدومين أوثوريتي وعدد الروابط الخارجية ومشاركة المقال في مواقع التواصل . وتقسم أداة kwfinder نسبة صعوبة الكلمة على الشكل التالي :

– من 0 إلى 14 أو أقل من ذلك  : أستطيع القول أن حظوظك في التصدر عموما سهلة .

– من 15 إلى 29 :  أستطيع القول أن حظوظك في التصدر سهلة لكن تحتاج بعض الوقت .

– من 30 إلى 49 : من هنا تبدأ صعوبة الكلمة الحقيقية ، وبما أن موقعك جديد فأنصحك بتجنبها حتى تبني لك اسما وأقدمية وتميزا .

– من 50 إلى 69 : من هنا يبدأ الطعم الحار ، ومن الأفضل الابتعاد إذا كان موقعك حديث الولادة .

– من 70 إلى 84 : من الجنون أن تلعب وسط التماسيح .

– من 85 إلى 100 : أداة kwfinder بشحمها ولحمها تخبرك بألا تقترب من هذه الكلمات ، فما فائدة قولي !

6 – Autocomplete تعطيك الكلمات المفتاحية المقترحة من جوجل عن الكلمة كما هي دون أن تكلف نفسك عناء البحث عنها في محرك البحث ( انظر إلى الصورتين التاليتين كمثال للكلمة المستهدفة ” تنظيف القطط ” ) :

7 – قائمة Questions خاصة بالكلمات والجمل المفتاحية على شكل أسئلة ، لكن تكون في الغالب مكررة وتستطيع العثور عليها في تبويب اقتراحات الكلمات الأول أو تبويب Autocomplete .

8 – مخطط الترند للكلمات على مدار الشهور والسنين .

9 – معايير تقييم صعوبة الكلمة في نتائج محرك البحث بناء على أقدمية الدومين ، وعدد الروابط الخارجية وجودتها ، ومشاركة المقالة في مواقع التواصل .

 

3 – أداة ubersuggest

 

أداة مساعدة أخرى لصاحبها neilpatel ويعتبر من أشهر المسوقين والمتخصصين في فن SEO على مستوى العالم .

في الحقيقة ، وشخصيا لا تعجبني هذه الأداة ، وذلك لأسباب عديدة ، منها :

1 – تحليلها لصعوبة الكلمة وسعر النقرة وغيرها من المعطيات – خصوصا في السوق العربي – غير دقيق مقارنة بالأدوات الأخرى .

2 – تعطيك نفس الكلمات المفتاحية التي تقترحها باقي الأدوات وتطلب منك التسجيل بالبريد الخاص بك والموافقة على العديد من شروط الخصوصية مقابل استعمالها ، وهذا أمر مزعج حقا .

3 – يجب أن تشترك في الباقة المدفوعة للاستفادة من مميزات أكثر ، مما يجعلني أفضل باقي الأدوات لأنها كافية ، وإن فكرت في الاشتراك في أداة مدفوعة فهناك semrush و ahrefs و moz و kwfinder … وغيرها ، ولن أفكر في هذه الأداة إطلاقا .

أعلم أن حكمي قد يكون قاسيا أو غير منصف ، لكن هذا رأيي الخاص حسب تجربتي .

لكن يمكنك تجربة هذه الأداة على سبيل الزيادة والإفادة .

اضغط هنا للانتقال للأداة

 

4 – أداة Keywordshitter

 

تعتبر هذه الأداة كنزا حقا ! حيث تقترح عليك الكثير من الكلمات المفتاحية في سوقك ، إذ يكفي أن تكتب كلمة بسيطة لتبدأ بها البحث ، وستعطيك هذه الأداة عشرات ومئات الكلمات الطويلة المختلفة ( انظر إلى الصورة أسفله ) .

في هذا المثال قمت بكتابة كلمة ” قرحة المعدة ” وبعدها الضغط على الزر في الأسفل ( Start Job ) ، أعطتنا الأداة عشرات الاقتراحات ، وفي المثال قمت بعمل stop للبحث عند النتيجة 65 ، وفي الأخير قمت بالضغط على Download حتى يتم تصدير جميع هذه الكلمات في ملف نصي .

المطلوب منك في هذا الملف :

1 – حذف جميع الكلمات الغير مناسبة ، مثلا في الصورة فوق ، كلمات ( قرحة المعدة pdf أو com أو doc أو ويكيبيديا أو قرحة المعدة بالفرنسية ) هذه كلمات لا تناسبني ولا تفيدني إطلاقا .

2 – حذف جميع الكلمات التي ليس لها معدل بحث ، حيث ستقوم بنسخ هذه الكلمات ووضعها في أداة كييوورد بلانر ، ومعرفة هل يوجد جمهور ومعدل بحث عنها ، فإن لم تجد شيئا فقم بحذفها .

3 – إذا وجدت كلمات مفتاحية لديها معدل بحث جيد لكن لا يدفع عليها المعلنون ، فضعها في ملف آخر خاص ، لترجع إليها لاحقا .

اضغط هنا للانتقال للأداة

 

5 – أداة Soovle

 

واحدة أخرى من الأدوات المساعدة والمفيدة جدا ، حيث تستخدم في اقتراح كلمات عديدة سواء تلك المتعلقة بمحرك البحث جوجل ، أو غيره كأمازون ويوتيوب وياهو ….

قم بكتابة كلمتك المستهدفة في محرك البحث المستهدف ( جوجل مثلا ) ، وستظهر لك الاقتراحات مباشرة كما في المثال التالي وكلمة ” فوائد اليوغا ” .

اضغط هنا للانتقال للأداة

 

6 – إحصائيات google trends

 

محرك ذكي يعرض إحصائيات وتحليلات حول الكلمات الأكثر بحثا بحسب السنين والشهور ، وهذا مفيد جدا لك سواء إذا كنت تملك موقعا إخباريا وتحاول مواكبة جديد الترند أولا بأول ، أو لترى هل كلماتك موسمية أم أنها تعرف فترة هبوط حاد خلال فترة ما من السنة .

في هذا المثال قمت بالبحث عن الترند المتعلق بكلمة ” coronavirus ”  على مستوى العالم في آخر 12 شهر .

وجدت أن عمليات الاهتمام والبحث حول هذا الموضوع منعدمة . وبداية من منتصف شهر يناير من السنة الجارية بدأ المنحنى يتصاعد تدريجيا ليصل أعلى مستوياته في منتصف شهر مارس ، ثم يبدأ بعد ذلك بالانخفاض تدريجيا ، وهذا أمر طبيعي جدا إذا كنت متابعا لأخبار هذا الفيروس .

في الصورتين أعلاه قمت بالبحث عن موضوع ” تدريب الكلاب ” ، وهو سوق مربح جدا والمنافسة فيه مشتعلة ، فأظهر لي في الصورة الأولى أن منحنى الترند ممتاز جدا طوال السنة ، وفي الصورة الثانية أظهر لي أكثر البلدان اهتماما بهذا الموضوع وعلى رأسها أمريكا طبعا .

اضغط هنا للانتقال للأداة

 

7 – اقتراحات محرك البحث google

 

من الأمور الأخرى التي تساعد جدا في اختيار كلماتك المفتاحية ، وهي الاستعانة بمحرك البحث جوجل نفسه ، وللقيام بذلك يكفي ببساطة أن تكتب كلمة البحث وتضغط على مسافة قبل أو بعد الكلمة ، وسيُظهر لك محرك البحث العديد من الكلمات التي بحث عنها الناس في نفس الموضوع ( انظر إلى الصورتين أسفله ) :

البحث عن الكلمات المفتاحية

البحث عن الكلمات المفتاحية

يمكنك كذلك أن تكتب كلمة مفتاحية معينة وتضغط على بحث ، وتنزل إلى أسفل صفحة محرك البحث ، وستجد مجموعة من الكلمات ذات الصلة التي بحث عنها الناس ، وفي المثال الذي سأضعه لكم ، قمت بالبحث عن كلمة ” حب الشباب ”  ونزلت إلى أسفل الصفحة فوجدت كلمات أخرى ( انظر إلى الصورة أسفله ) :

البحث عن الكلمات المفتاحية

 

البحث عن الكلمات المفتاحية : أسئلة وأجوبة

 

سؤال 1

– فيم سيفيدني موضوع البحث عن الكلمات المفتاحية هذا ؟

 

أنشأ أحد الأصدقاء ذات يوم موقعا ينشر فيه مقالات عن اصطياد السمك ، بحكم أنه شغوف بهذه الهواية ، وأراد أن يشارك الجمهور العربي شغفه ، فتعلم كيف ينشئ موقعا ، ثم بدأ بكتابة المقالات ، وبدأ ينشرها في مجموعات فيسبوك .

لكن الأمر المؤسف حقا أنه كان يتعب كثيرا حينما ينشر مقالاته وبالكاد يشاهدها بعض الناس ، في حين لم يكن يصله من محرك البحث سوى أصفار … نعم هو ذاك : 00 زائر .

ومقالاته كانت رائعة ومفيدة ، وأسلوبه في الكتابة جذاب جدا بحكم أنه كان حاصلا على دبلوم في التحرير الصحفي .

إذن . ما المشكلة ؟

المشكلة بكل بساطة ، أنه كان يكتب هكذا كأي إنسان عادي يكتب ، وكان جاهلا بفن الكتابة لمحركات البحث ، وهذه هي الخلطة السحرية التي كانت تنقصه .

كانت عناوين مقالاته مثلا :

– قصتي الكاملة مع صيد السمك .

– مغامرة الصياد اسماعيل في بحر الداخلة .

– ليلة القبض على سمكة السلمون .

لكن لو كلف نفسه عناء البحث في متطلبات جمهور الانترنت لوجد ما يرضيه ويرضيهم ، فتتحقق الإفادة والمتعة للجميع ( انظر إلى الصورة أسفله كمثال ) :

البحث عن الكلمات المفتاحية

 

أظن الرسالة وصلت .

 

سؤال 2

– هل أختار كلمات طويلة أم قصيرة ؟

 

في بداية كل مدونة جديدة فإن استهداف الكلمات القصيرة هكذا مباشرة أمر لا أنصح به ، والصحيح أن نختار كلمات متوسطة أو طويلة وذات منافسة سهلة ، حتى تزيد حظوظنا في التصدر بسرعة من جهة ، ويفهم محرك البحث مقالنا فيظهره للجمهور المناسب .

فمثلا : ” سمك السلمون ” كلمة عامة جدا وتوحي بالعديد من الأفكار وسياق الجمل ، مثل : أسعار – فوائد – أضرار – توالد – عيش – صيد ……الخ .

بعكس كلمة ” اصطياد سمك السلمون ” والتي نفهم بسهولة أن الباحث مهتم بمجال صيد السمك .

 

سؤال 3

أحيانا نجد سعر النقرة مختلف بين أداة keyword planner وأداة kwfinder ، بل وأحيانا أخرى نجد أن الأداة الأولى تعطيك سعر نقرة محدد ، والأخرى لا تعطيك شيئا ، فماذا نختار ؟

 

جميع أدوات تحليل الكلمات المفتاحية تأخذ البيانات من المصدر الرئيسي ” العم جوجل ” ، وأداة kwfinder تعتمد بدورها على google keyword planner التي يستعملها المعلنون بشكل كامل ، حيث تظهر لهم معطيات دقيقة ( كمعدل البحث ) والذي لا يظهر لك أنت الذي تستعمل النسخة الافتراضية المجانية من keyword planner ، لكن يمكن الحصول عليه بسهولة في kwfinder .

لذا فشخصيا أجدني أميل لكفة kwfinder في إصدار حكمي النهائي ، وبالمقابل لو كانت الكلمة المستهدفة تختص بسوق يضم كلمات كثيرة مربحة ، فسأستهدفها بغض النظر عن دقة أي أداة ، لأنه ربما المعلن لم يستهدف بعد هذه الكلمة ، وسيأتي دورها في أي وقت لا محالة .

أرجو أن تفهموا قصدي ، وإذا أردتم توضيحا أكثر فيرجى مراسلتي في صفحة الموقع على فيسبوك .

 

السؤال 4

هل نضع كلماتنا المفتاحية في عنوان المقال أم داخل النص أم ماذا ؟

 

سيتم توضيح هذا الأمر في الجزء المتعلق بفن كتابة مقال متوافق مع قواعد السيو .

 

المطلوب منكم !

 

لقد قمت بمشاركتكم تجربتي الخاصة وتوضيح استراتيجية البحث عن الكلمات المفتاحية المربحة في أسلوبنا هذا ، والتي نلخصها في عجالة كالآتي :

1 – اختيار كلمات مفتاحية لديها معدل بحث جيد ، وذلك بالاستعانة بأداة كييوورد بلانر أو kwfinder .

2 – اختيار كلمات مفتاحية يدفع المعلنون عليها .

3 – استخدام أداة ” kwfinder ” لمساعدتك على معرفة درجة صعوبة الكلمة .

4 – قرارك النهائي في العمل على هذه الكلمة أو تركها .

المطلوب منكم إخوتنا الأفاضل ، أن تأخذوا كامل وقتكم في اختيار كلماتكم ، والبحث والتفكير لجمع أكبر عدد ممكن من الكلمات المفتاحية التي ستكون أساسا لمقالاتكم .

ولقد وضعت بين أيديكم أدوات وطرق ستساعدكم جدا في اختيار كلماتكم ، وستيسر عليكم هذه المهمة – إن شاء الله – .

إذا كنت أخي / أختي ، جادا في البدء بإنشاء موقع على الطريقة الصحيحة لغرض الربح من إعلانات ادسنس ، فأنت في المكان المناسب ، ويبقى عليك التعب والجهد والإصرار حتى تحقق أهدافك .

أي أسئلة أو استفسار بخصوص هذا الشرح أو أي سؤال آخر ، يرجى مراسلتنا في الموقع أو على صفحتنا الخاصة في فيسبوك .

توجه إلى صفحتنا

بعد انتهائكم من قراءة وفهم هذا الموضوع ، انتقلوا إلى الجزء الرابع من الدورة على الرابط أسفله :

كيفية اختيار اسم دومين مناسب لموقعك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *