الأحد 20 سبتمبر 2020

الربح من الانترنت للمبتدئين : بعيدا عن الأوهام الكاذبة ( 2020 )

لطالما شكل موضوع الربح من الانترنت عقدة للكثيرين ، فمنهم من خسر أموالا كثيرة وتم النصب عليه ، ومنهم من ضيع وقتا ثمينا من حياته في تطبيق استراتيجيات فارغة لا تسمن ولا تغني من جوع .

سأحاول إن شاء الله ، أن أوضح للإخوة المبتدئين ما يلزمهم للنجاح في هذا المجال بعيدا عن تلك العناوين الزائفة المغرية ، لذا فموضوعي هذا موجه :

– لكل مبتدئ يتخبط هنا وهناك باحثا عن خيط من الأمل لكي يبدأ الربح من الانترنت بطرقه الصحيحة .

هذا الأسلوب يسمى عملا وليس ربحا ، لكن لكثرة ما طغى هذا المصطلح في ساحة الانترنت ، سايرته في هذه المقالة حتى لا أخلق تشتيتا للبعض .

– لكل مبتدئ لا يعرف من أين وكيف يبدأ !

– لكل مبتدئ شاهد الكثير من الفيديوهات لربح المال من الإنترنت ، وقرأ عشرات المقالات لكنه حائر ولا يستطيع أن يبدأ !

– لكل مبتدئ جرب أشياء بسيطة لكنه سرعان ما توقف ولم يستطع أن يكمل بسبب اليأس وقلة المعرفة .

وبما أنك قرأت عشرات التدوينات ” كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين بطرق سحرية ” – ” كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين بتطبيق استراتيجية خطيرة ” …وغيرها من هذه المواضيع .

 فلا شك أنك تريد شيئا جديدا ، شيئا يقنعك ، شيئا يدفعك ويحفزك لكي تقوم من اليوم أو الغد وتبدأ في الأسلوب الذي يناسبك .

لهذا سأحاول أن أجعل من هذه المقالة فضفضة شخصية بيني وبينك ، وكأننا جالسين في مقهى ، وسأضع بين يديك 7 نصائح ذهبية ستضعك أمام واقع الربح من اﻹﻧﺘﺮﻧﺖ خطوة بخطوة وبأفضل الطرق .

 

1 – الربح من الانترنت يتطلب بحثا ومجاهدة

أي عمل أو مشروع مهما كانت طبيعته فهو يتطلب بحثا حول أهميته وجدواه لك ، فليس هناك شيء اسمه : أريد أن أكون تاجرا ماهرا ، وغدا ستغدو كذلك !

بل يتطلب البحث في السوق عن أجود السلع وأرخصها ، وتأجير المتجر ، والتعامل الجيد مع الزبون حتى تكسب ثقته ويعود إليك مرارا .

كذلك العمل عبر الأنترنت يتطلب استعدادا منك لبذل الجهد في البحث عن الأساليب المربحة والقراءة عنها بشكل مكثف ، ومشاهدة الفيديوهات بالساعات الطوال .

وهذا أمر يتطلب منك مجاهدة لنفسك التي تمل بسرعة ، وتتمنى لو كان الربح مثل السحر ، تغمض عينيك ثم تفتحهما فتجد الدولارات تنهال عليك !

 

2 – الربح من الانترنت عمل وليس حظ

الكثير من الأشخاص يربط كلمة ربح في هذا الأسلوب بفرصة ، أو كسب سريع يأتي بسهولة ، أو كنز ، أو باب حظ .

لكن الحقيقة أن هذا الأسلوب هو عمل شأنه شأن أي عمل آخر ، يتطلب منك التزاما وحرصا وجهدا حتى يمكنك من جني ثماره في النهاية ، وتكمن أفضلية العمل في الانترنت أنه :

– تكون حرا ولا تلتزم بساعات الدوام مثل الوظيفة .

– تعمل في منزلك مرتاحا بعيدا عن أي ضغوطات خارجية .

– أنت المسؤول عن عملك ونظامك وعطلتك ولست مقيدا .

– تستطيع بهذا العمل أن تحقق حريتك المالية التي كنت تحلم بها ، والتي – للأسف – قد لا تستطيع تحقيقها لو كنت تعمل في وظيفة بأجر زهيد .

ولكن بالمقابل فلكل شيء سلبيات ، ومن سلبيات العمل في الانترنت :

– جلوسك لساعات طوال أمام الحاسوب لا شك سيؤثر على صحتك .

– عصبية وخواطر نفسية مستمرة بالاستسلام والتوقف خصوصا إذا فشلت في أولى محاولاتك .

لكن يمكنك التغلب على هذه السلبيات بممارسة الرياضة وتنظيم الوقت ، وحين يكبر مشروعك وتتمكن من تحقيق أرقام مهمة ، فيمكنك الاستعانة بفريق ينجز عنك الأعمال المرهقة ، وستتكفل حينها فقط بمراقبة أرباحك وبعض الأمور البسيطة الأخرى .

 

3 – الربح من الانترنت حقيقة وليس خيال !

من الأمور العجيبة حقا أن تجد في هذا الزمن من يسأل عن حقيقة الربح من الانترنت ، وأنا أعذر هؤلاء لأن ثقافتهم في الانترنت لا تتعدى مشاهدة الفيديوهات والأفلام على اليوتيوب ، أو المشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي .

بالمقابل هناك العديد من الأشخاص من مر بتجربة سيئة تم فيها النصب عليه باسم الربح من الانترنت ، فضاعت ( تحويشة عمره ) وتكونت لديه عقدة من أي شيء اسمه ربح من الانترنت ، واعتبرَ هذا المجال وأصحابه مجرد نصابين يبيعون الوهم والكذب !

لذا فهم معذورون في قولهم ، لكن وجب أن ينهضوا ويفيقوا من صدمتهم ويدركوا أن هذا الأمر حقيقي ، ويمكن الحصول على أرباح حقيقية باتباع الأساليب الصح ، و الناس الصح .

 

4 – الربح من الانترنت يتطلب استثمارا

مشكلة الكثيرين أنهم يحلمون بالربح المجاني والتعلم المجاني و الموقع الالكتروني المجاني … وحقيقة هذا البيزنيس أنك تعطيه فيعطيك .

– صحيح أنه يمكنك أن تبدأ بإنشاء مدونة مجانية بالاعتماد على بلوجر ، لكن فرق كبير بينها وبين أن تشتري دومين واستضافة خاصة بك تتحكم بها كيفما شئت ، وتقوم بتنصيب مدونة ووردبريس مع قالب وإضافات رائعة ، وتنقل موقعك متى وأينما شئت .

– صحيح أنه يمكنك الربح مجانا من بيع خدماتك على مواقع الخدمات المصغرة ، لكن ماذا لو كنت لا تملك أي خبرة ! ناهيك أن هذا الأسلوب يتطلب هو الآخر وقتا كبيرا وطول صبر حتى تبني لديك ثقة وجمهور .

– صحيح أنه يمكنك أن تربح من انشاء قناة يوتيوب بشكل مجاني ، لكنك ستبذل جهدا ووقتا طويلا جدا لجلب المشتركين والمشاهدات ، اللهم إذا استثمرت في الإعلانات لإشهار قناتك فهنا حديث آخر .

– صحيح أنه يمكنك مشاهدة الدورات والدروس المجانية على اليوتيوب ، لكن استثمارك في كورس مدفوع ويستحق لا شك سيضيف لك شيئا جديدا ، لأن صاحبه بذل مجهودا كبيرا جدا ليشارك تجربته الناجحة معك .

إذن . فلكي تستمر في هذا الأسلوب وتنجح فيه ، لا بد بأن تؤمن بشيء يدعى : الاستثمار .

ونقصد هنا الاستثمار الحقيقي في مشروعك ( استضافة – دومين – كورسات – اعلانات ) و ليس ذلك الاستثمار الذي يقنعك صاحبه بوضع مالك في موقعه وستربح نسبة معينة على قدر المبلغ المدفوع ، فذلك مجرد خداع مهما أذاقك من حلاوته في البداية ، فقد ينهار في أية لحظة ويضيع مالك و سوف تتلاشى أطماعك وأحلامك !

 

5 – الربح من الانترنت واختيار الأسلوب المناسب

” اختر الأسلوب الذي يناسبك “ . جملة ما زالت تتردد في مسامعي من صاحبها المسوق الكبير هاني حسين ، وهي مفتاح وسر نجاح أي شخص أراد أن يخوض غمار الربح من الانترنت .

فتجد الكثير من الأشخاص يتابع مئات الكورسات ، فيجرب اليوم إنشاء قناة يوتيوب وبعد شهر ينتقل إلى إنشاء موقع ، ثم يجرب هذا الريسكين الذي سمع أن أصحابه يحققون ملايين الدولارات ، فيجربه ويفشل أيضا .

ولو ركز في أسلوب واحد وبذل فيه كل جهده ووقته ، ولم يستسلم عند أول فشل وسقوط ، لكان قد وضع قدمه على الطريق الصحيح ولتمكن في النهاية من جني أول دولار حقيقي من الانترنت .

سأعرض لكم فيما يلي أكثر 6 طرق وأساليب مشهورة في عالم الربح من الانترنت ، وفق نظرتي الشخصية :

 

1 – بناء موقع والربح منه

أعتبر هذا الأسلوب مَلِك الأساليب كلها ، وشخصيا لا أتخيل نفسي أن أبدأ بيزنس خاص بي دون أن أفكر في إنشاء موقع أو مدونة خاصة به .

فأنت في موقعك تتصرف كالملك ، فتصمم صفحاتك كيفما شئت ، وتنظم أقسامه ، وتنشر المحتوى الخاص بجمهورك وتعرضه عليهم حتى يتفاعلوا معك بحسب ما تقدمه لهم ، سواء كتابة معلومة أو خبر ، أو تقديم خدمة أو بيع منتج …. الخ .

أكثر أسلوبين ينفعان للربح من التدوين هما :

 

أدسنس

 

وهو الأسلوب الذي يعشقه الكثير من المدونين لبساطته الشديدة ، فيكفي أن تختار سوقا وكلمات يدفع عليها المعلنون ، ثم تبني موقعا وتضع مقالات وصفحات ، ثم تقدم طلبك لادسنس لمراجعة موقعك ، وبعدها تبقى عليك المهمة الصعبة ، وهي جلب الزوار الذين يتفاعلون مع الإعلانات حتى تحصل على الأرباح من خلال نقراتهم .

ولقد وضعت دورة شاملة ومفصلة للربح من جوجل ادسنس ، يمكنكم الاطلاع عليها في الرابط أسفله :

الربح من ادسنس كما يجب أن يكون

 

التسويق بالعمولة أو الأفلييت

 

أسلوب افضل بكثير من سابقه إذا أحسنت اختيار السوق والتسويق الجيد لمنتجاته أو الخدمة الخاصة به .

ويمكنك الاعتماد على جلب الزوار بشكل مجاني بالاعتماد على تحسين موقعك للظهور في محركات البحث أو ما يسمى بالسيو ( SEO ) ، أو يمكنك أن تلجأ إلى الطريق الأسرع والاعتماد على الاعلانات المدفوعة ، وهذا لا شك يتطلب رأس مال .

ولقد وضعت دليلا شاملا ومفصلا لشرح أسلوب الأفلييت ، يمكنكم الاطلاع عليه في الرابط أسفله :

الربح من الافلييت كما يجب أن يكون

 

2 – إنشاء قناة يوتيوب والربح منها

الربح من الانترنت عن طريق يوتيوب

طريقة سهلة يلجأ إليها الكثيرون لأنها مجانية ، لكن الربح من اليوتيوب لا يأتي بين عشية وضحاها ، فهو الآخر يتطلب أن تمتلك قناة ومحتوى ، وجلب مشتركين وتحقيق عدد ساعات مشاهدة يقبلها يوتيوب ، وقبل ذلك كله يجب أن يكون تخصص القناة مربحا وجمهورها متفاعلين ، ويستهدفها المعلنون حتى تربح منها .

ومثل بناء المواقع فإن الربح من قناة يوتيوب كذلك يعتمد على أسلوبين مشهورين :

1 – ادسنس : حينما يقبل يوتيوب تحقيق الدخل في قناتك فستتمكن من عرض الإعلانات عليها ، وستربح مقابل المشاهدات والتي كلما كانت مستهدفة وكثيرة إلا وكان الربح جيدا .

2 – التسويق بالعمولة : هناك العديد ممن يسوقون المنتجات الخاصة بالعديد من الشركات والمتاجر ( امازون – كليك بانك ….الخ ) ويربحون مبالغ كبيرة شهريا .

وهي فكرة ذكية يلجأ إليها أصحاب القنوات لتسويق منتج ما ، حيث يقومون بعمل مراجعة عنه فيذكرون مميزاته وعيوبه ، ويعرضون رابط الشراء أسفل الفيديو .

 

3 – الربح من تطبيقات الموبايل

الربح من الانترنت وتطبيقات الموبايل

تصميم التطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية عالم واسع جدا ، حيث يتطلب منك تعلم تصميم تطبيق سواء بالاعتماد على مصادر جاهزة وأنت تعدل عليها فقط ، أو تتعلم لغات البرمجة وتصمم تطبيقا كاملا من الصفر ، وتعرضه للبيع أو تربح من خلال عرض الإعلانات عليه .

شخصيا لا أحب هذا الأسلوب ، فأولئك الذين يتعاملون مع أسلوب ( الريسكين ) معرضون لخطر إغلاق حساباتهم في أي لحظة ، لكنه يبقى مجالا مربحا .

 

4 – الربح من الدروب شيبنج

الربح من الانترنت والدروب شيبنج

الدروب شيبنج ببساطة هو أن تعرض سلعة في متجرك الافتراضي بهامش ربح انت تحدده ، وتسوق لها عن طريق الاعلانات ، وفور أن تأتيك مبيعة تذهب إلى البائع الأصلي لتلك السلعة وتشتريها بثمنها الرخيص وتضع عنوان زبونك ومعلوماته الشخصية ، ويرسلها له .

وكثيرا ما أثار أسلوب البيع هذا جدلا واسعا حول مشروعيته ، إذ يرى الكثيرون بأنه حرام ويدخل في حكم حديث ” بيع ما لا تملك ” .

وعلى افتراض أنك ستعمل في هذا الأسلوب ، فاستعد أن توفر رأس مال جيد ، فتكلفة الإعلانات أصبحت باهضة ، والمنافسة شديدة في الأسواق الأجنبية – خصوصا أمريكا – لكنه مجال مربح جدا ويحقق أصحابه أرقاما كبيرة .

 

5 – التجارة الإلكترونية

الربح من الانترنت والتجارة الالكترونية

من أكثر المجالات انتشارا و ربحا ، وما أقصده هنا بالتجارة الالكترونية ، هو بناء متجر إلكتروني لبيع منتجات مادية أو ديجيتل بشكل مباشر .

يعني ستكون صافي الأرباح لك وحدك ، فأنت من سيشحن السلع ويوزعها ، وطبعا لا داعي لذكر مزايا التجارة الإلكترونية ، فحصة الأسد من الأرباح تأتي من خلالها .

 

6 – الربح من بيع الخدمات

الربح من الانترنت عن طريق بيع الخدمات

تقديم خدمات خاصة بمقابل ، أسلوب مجاني كذلك و يحتاج منك أن تتقن مهارة معينة ( الكتابة – التصميم – المونتاج – الترجمة …الخ ) وتسجل في مواقع الخدمات المصغرة ( العربية أو الأجنبية ) المشهورة مثل : خمسات أو مستقل أو Fiverr ، وتعرض خدماتك وخبرتك ، وتنتظر طلبات الزبائن .

وكما أخبرتكم في البداية ، فالأسلوب الذي أعتبره الملك دائما ، وهو بناء موقع يعتمد على زيارات محركات البحث المجانية .

وبالصبر وبذل الجهد على المدى الطويل ، سيستقبل موقعك آلاف الزوار وأنت نائم في منزلك غير آبه بشيء اسمه التسويق أو الإعلانات . بل سيغدو موقعك وجهة للمعلنين وأصحاب العروض بما أنه في الصفحة الأولى لمحرك البحث جوجل .

 

6 – لا تعقد آمالا كبيرة فتتحطم !

أعتبرها صراحة أثمن نصيحة ، وأتذكر تجربتي السيئة في الربح من كليك بانك ، حيث تابعت الكثير من الدورات ، واشتريت كورسا مدفوعا ، ورأيت كيف يحقق المسوقون أرباحا جيدة من التسويق لمنتجات كليك بانك ، فتحمست بشكل كبير جدا ، فأنشأت موقعا وقمت بالتسويق عن طريق إعلانات فيسبوك وغوغل ، وخسرت ما يقارب 700 دولار ولم أحقق ولو دولارا واحدا !

شعرت بإحباط كبير جدا ، وأحسست أن جميع الأبواب أغلقت في وجهي ، وبأن ذلك الكورس مجرد هراء وكذب – حالة صعبة حقا – ، لكني صبرت وغيرت الأسلوب والتفكير ، واتخذت تلك الخسارة وقبلها وبعدها تجارب أخرى فاشلة … اتخذتها تجارب تعلمت منها أشياء كثيرة هي التي جعلتني ولله الحمد أستمر في العمل ولا أستسلم .

وها أنا أكتب إليك وأشاركك تجربتي ونصائحي حتى أثبت لك بأن هذا المجال ممكن أن تربح وتنجح بقوة فيه إذا صبرت واستثمرت وقاتلت بكل قوة الإحباط والمجتمع السلبي والظروف وقلة المال وأي شيء قد يعيق طريقك .

والسبب الذي جعلني أعطيك هذه النصيحة المهمة ” لا تعقد آمالا كبيرة فتتحطم ! ” وهو أنك كمبتدئ فور أن تتابع دورة أو تشترك في كورس مدفوع ، ستحدثك نفسك بالملايين والسيارة والرفاهية ، وتبقى تعقد الآمال الكبيرة لتصدم في النهاية بخسارة وفشل ذريع .

أنا لا أقول أنه لا يمكنك أن تحلم بالرفاهية ، بل تستطيع أن تكون مليونيرا ولا شك أنك تابعت الكثير من المسوقين الذين حققوا ثروة وأرقاما لا تستطيع أن تتخيلها في هذا المجال .

لكن ما أريد أن أصل إليه : أن تجعل هدفك في البداية بما أنك مبتدئ أن تطور نفسك وأسلوبك الذي تحبه ، فتبحث وتتعلم عنه الكثير ، وتضع نصب عينيك أن تصل لتحقيق دولار واحد !

نعم دولار واحد فقط إذا تمكنت من تحقيقه بتعبك وجهدك فستتمكن من تسلق سلم الدولارات درجة درجة حتى تصل في النهاية لما تطمح له ، وتذكر كلامي هذا جيدا .

 

7 – سنتعلم معا الطرق الصحيحة للربح من الانترنت

أنا لا أعتبر نفسي قدوة ، وإنما الفرق بيني وبينك أني قد سبقتك في عدة تجارب وتعلمي منها جعلني أشاركك ما أراه مناسبا حتى تتّبعه ، وما أراه ضارا حتى تتجنبه ، وجميعنا في النهاية نتعلم في هذا المجال الواسع محاولين أن نصل إلى أهدافنا ونحقق أحلامنا .

هذا المقال ما هو إلا مقدمة أحببت أن أعرّفك على هذا المجال حتى تستعد له نفسيا وتعلم ما أنت مقبل عليه .

وقد كان سهلا عليّ أن أجعل التدوينة أكاديمية وأملأها بالمصطلحات المكررة والمنقولة ، والعناوين الرنانة والمنفوخة على شاكلة ( اربح المال بطريقة سهلة و مضمونة – كيف تربح 50 دولار يوميا باتباع الطريقة البطيخية …..الخ ) .

لكني أردت أن تضع قدمك في الطريق الصحيح والبداية الصحيحة ، لأني مثلك كنت دائما أركض طمعا وراء الاستراتيجيات السحرية التي يعد أصحابها بربح مبلغ مالي محدد بعد تطبيق خطوات بسيطة لأجد نفسي أدور وأخسر المال دون تحقيق أي دخل أو ربح يذكر .

 

ما هو المطلوب مني ؟

 

المطلوب منك أخي / أختي ، أن تقرأ المقال أكثر من مرة وتحاول أن تفهم جيدا كل كلمة وضحتها حول هذا الأسلوب ، وإن كنت مهتما بمجال الربح من المدونات فيمكنك أن تشاهد دورة الربح من ادسنس أو دليل الربح من الافلييت ، وترى هل يناسبانك أم لا .

ولأي استفسار أو توضيح ، لا تتردد بمراسلتي في صفحتي الخاصة على الفيسبوك . 

صفحة فن الربح

كما أدعوك لمشاركة هذا المقال مع أي شخص يريد تعلم هذا المجال ، فـ ” إن الدال على الخير كفاعله ” كما جاء في الحديث الشريف .

أسأل الله أن أكون دائما عند حسن ظنكم .

2 تعليقان

  1. اتمنى ان تكون هذه المواقع صادق في كسب المال وليست مثل غيرها من السابقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *