تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث (8 خطوات مهمة)

هل تريد تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث حتى تحقق أهدافك وتجني الأرباح ؟ إليك 5 خطوات مهمة ستعطي موقعك دفعة قوية ليصعد في الصفحات الأولى لمحركات البحث وعلى رأسها العم جوجل طبعا .

 

1 – الاستهداف الصحيح للكلمات

 

الكثير من أصحاب المواقع الحديثة يرتكبون أخطاء قاتلة في اختيار الكلمات المستهدفة لمحتواهم . فهناك من يعتمد اعتمادا أعمى على أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية ، ويأتمر بأمرها ، فإن أظهرت له الأدوات أن الكلمة سهلة ، انساق دون تفكير وراء نصيحتها واستهدف تلك الكلمة .

وفي النهاية ينتظر شهورا وأحيانا سنة أو أكثر – على افتراض أنه صبور – وكلمته المستهدفة غابرة في ذيل الصفحات الأخيرة لمحركات البحث .

استهداف الكلمات يتطلب خطة وتحليلا أعمق ، فصحيح أن الأدوات تساعد على أخذ نظرة أولية على صعوبة الكلمة ، لكن يجب أن تحلل بالمقابل المنافسين ، وطبيعة المحتوى ، وحجم البحث ، وطول الكلمة ، وفي النهاية تخرج بقرار نهائي عن الكلمة التي ستستهدفها .

أما المواقع التي لديها أقدمية وثقة لدى جوجل ، فالأمر عندها يختلف ، إذ يستطيع أصحابها استهداف أقوى الكلمات ، وستكون حظوظهم في التصدر يسيرة ، والسبب ببساطة أنهم تعبوا في بناء أساس متين لموقعهم ، وهذا هو الطريق الذي يجب أن تنهجه .

بل إن اختيار أدوات البحث عن الكلمات الدلالية فن في حد ذاته ، وإن لم تحسن اختيار الأداة الأنسب فقد يذهب كل تعبك سدى .

 

2 – التحسين المستمر لمقالاتك

 

يغفل الكثير من أصحاب المواقع أيضا عن تحسين مقالاتهم المنشورة ، ويصبون كامل تركيزهم على نشر مقالات حديثة ، وهذا خطأ جسيم فعلا .

فمحرك البحث جوجل قائم أصلا على تحسين صفحات المواقع للظهور فيه ، لذا من الضروري جدا أن تراقب كلمات موقعك في منصة google search console ، وتقوم بتحسين صفحاتك انطلاقا من تقارير هذه المنصة ، وسيكون لذلك تأثير قوي جدا في دفع صفحات موقعك للصعود تدريجيا إلى المراكز الأولى .

 

3 – اهتم بالكلمات المساعدة 

 

الكلمات المساعدة أو ما يصطلح عليه اختصارا LSI ، هي كلمات كثيرة تتعلق بموضوع مقالك ، ومن خلالها يفهم جوجل بشكل كبير عما تتحدث مقالتك ، وبالتالي يعطيها دفعة قوية للتصدر .

ويمكنك الحصول على هذه الكلمات من منصة google search console ، أو من جوجل نفسه ، أو بالاعتماد على أدوات خاصة .

مثال كلمات LSI لكلمة ( القضاء على الفئران ) .

– القضاء على الفئران في المنزل .

– القضاء على الفئران بالمبيدات .

– القضاء على الفئران طبيعيا .

– طرق القضاء على الفئران .

 

4 – اهتم بالروابط الداخلية

 

الروابط الداخلية عامل مؤثر جدا على ترتيب موقعك ، خصوصا لو تم الربط بطريقة متناسقة ، فمثلا الصفحة الرئيسية تعطي قوة للأقسام ، والأقسام تعطي قوة للمقالات ، والمقالة الطويلة المفصلة تعطي قوة للمقالات القصيرة التي تتطرق لموضوع متصل بالمقالة الأم ، وبدورها تشير إليها وهكذا …

وبالإضافة إلى ذلك ، فالروابط الداخلية المكثفة ستجعل الزائر يتنقل بين صفحات موقعك بسلاسة ، ويقضي وقتا أطول ، مما سيساهم في تقليل معدل الارتداد ( Bounce Rate ) ، وبالتالي صعود سريع لصفحات موقعك .

 

5 – اهتم بتسويق محتواك

 

للأسف الشديد ، تجد العديد من المدونين ينشرون مقالاتهم ، وينتظرون حظهم في التصدر ، وقد يستمر انتظارهم دهرا طويلا بدون أي نتيجة !

صحيح أنه يمكنك أن تتصدر بشكل سريع في الكلمات الطويلة والسهلة المنافسة ، لكن تسويق محتواك سواء بالنشر في مواقع التواصل الاجتماعي ، أو عمل باك لينكس لها ، سيزيد من قوة الدومين الخاص بموقعك من جهة ، ومن جهة أخرى ستكون مهيئا لكي تنافس في الكلمات المتوسطة ، ثم تصعد تدريجيا حتى تتمكن من المنافسة على الكلمات الصعبة .

 

6 – تحسين سرعة موقعك

 

لا يخفى على الجميع أن جوجل اعتمدت هذه السنة عامل Core Web Vitals كأحد العوامل الرئيسية المؤثرة في الترتيب ، حيث يركز هذا العامل على تقديم صفحات سريعة ولا تسبب أي مشكلة في التصفح لدى الزائر .

لذا من الضروري أن تهتم بسرعة مدونتك سواء من ناحية اختيار استضافة سريعة ، وقالب بسيط وسريع ، وعمل ما يلزم لتسريع مدونتك .

 

7 – قم بإنعاش مدونتك بمقالات جديدة

 

لقد قلت سابقا بأنه يجب ألا تضع كامل تركيزك على النشر المكثف للمقالات ، لكن يجب ألا يفهم من كلامي أني أمنع ذلك ، بل يجب أن يكون الأمر سلسا ، وإلا فإن النشر المنتظم للمقالات سيكون له تأثير قوي جدا في ترتيب موقعك ، مع التركيز في نفس الوقت على التسويق لها .

المعادلة ببساطة = انشر المحتوى بانتظام + قم بتسويقه + قم بتحسينه .

 

8 – اهتم جيدا بالسيو الداخلي لصفحاتك

 

قد تظن بأن مقالاتك استوفت جميع المعايير اللازمة للسيو الداخلي ، لكن وجب أن تراجع مقالاتك ومعلوماتك ، وتسأل نفسك الأسئلة التالية :

– هل العنوان مؤثر ويجذب الناس لتنقر عليه ؟

– هل الوصف واضح بما يكفي ليفهم الزائر طبيعة المقال ؟

– هل وضعت كلمتي المستهدفة بشكل طبيعي في نص المقال بدون تكرار بشع ؟

– هل مقالتي شاملة مفصلة أم مجرد بضع أسطر قليلة ، وهي أقصر بكثير من مقالات المنافسين ؟

– هل التزمت حرفيا بنصائح أداة seo ، أم ركزت على التحسينات التي تناسب مقالتي فقط ؟

– هل اشتملت مقالتي على صور محسنة وفيديو مرفق ؟

– هل شكل مقالتي منسق من حيث العناوين وسهولة قراءة الفقرات ؟

– هل رابط مقالتي قصير ؟

أفضل ادوات السيو

 

ختاما

طبعا هذه النصائح التي قرأتها تتطلب منك أن تكون دارسا لفنيات تحسين محركات البحث ، ولقد وضعت دليلا شاملا لهذا الفن أنصحك بالاطلاع عليه في الرابط التالي :

شرح السيو للمبتدئين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *