ما هو السيو seo : دليل تحسين محركات البحث 2021

تحسين محركات البحث أو ما يعرف اختصارا بـ : السيو seo . موضوع مهم جدا لكل من يرغب في فهم وتعلم هذا الفن الرائع ، وما دمت طرحت هذا السؤال ( ما هو السيو ؟ ) فلا شك أنك تبحث عن شخص يريك الطريق الصحيح لهذا العلم .

اطمئن . فأنت في المكان الصحيح – إن شاء الله – فأنا شخص يعشق هذا الفن بشدة ، لذا أعدك أنك ستستمتع بقراءة هذا الدليل الشامل حول تحسين محركات البحث .

سيكون المقال طويلا ودسما بالمعلومات المهمة ، وسيكون مرجعا مهما لكل عاشق للسيو .

ولقد اعتمدت البساطة في الشرح قدر الإمكان ، حتى يسهل الفهم ، وتصل المعلومة بكل يسر .

أدعوك فقط أن تأخذ كامل وقتك في قراءة هذا المقال ، فهو مبني على علم – بفضل الله – وتجربة .

 

ما هو السيو  seo ؟

 

تحسين محركات البحث ( Search Engine Optimization ) أو السيو seo : إذا أردت أن أقدم له تعريفا واضحا بدون أي تعقيدات تذكر ، فأقول أن تعريفه ينقسم إلى : تعريف بمفهوم عام ، وتعريف بمفهوم خاص .

1 – التعريف العام لتحسين محركات البحث – seo : هو علم وفن تستطيع بتعلمه وإتقانه أن تجعل موقعك يظهر في محركات البحث .

2 – التعريف الخاص لتحسين محركات البحث – seo : هو علم وفن تستطيع بتعلمه وإتقانه أن تجعل موقعك يظهر في النتائج الأولى لمحركات البحث .

ومن خلال كلمة ( تحسين ) تفهم أن هذا العلم قائم على فهم محركات البحث ومحاولة نيل رضاها عن طريق تهيئة صفحات موقعك لها حتى تنال نصيبك من الكعكة الكبيرة في أولى النتائج .

– محركات البحث والتحسين ، والعلم والفن والكعكة ؟! … قلت أنك ستقدم تعريفا سهلا للمبتدئين يا صاحب مدونة فن الربح فإذا بك تزيد الأمور تعقيدا !

لا داعي للقلق ، فلقد وعدتك أن تفهم – إن شاء الله – فقط أكمل تتمة المقال ، وستتوضح لك الأمور رويدا رويدا .

 

أهمية السيو

 

قلت سابقا في تعريفي للسيو بمفهوميه العام والخاص أنه علم تستطيع بتعلمه أن تجعل موقعك يظهر في محركات البحث وفي النتائج العشر الأولى لها .

وحينما أتحدث عن التصدر في محركات البحث فغالبا ما يكون التركيز الأول والأكبر على العم جوجل ، لأنه المحرك العملاق الذي يظفر بنصيب الأسد من كلمات البحث الموجودة على شبكة الإنترنت .

وبحسب إحصائيات موقع statcounter حول محركات البحث ، فقد بلغت نسبة سيطرة جوجل على السوق حوالي % 92 .

الملايين من الأشخاص مثلي ومثلك يبحثون يوميا في محركات البحث عن أشياء عديدة مختلفة الأغراض ( ترفيه – رغبة – معرفة – دراسة … ) .

ولو أخذنا مثال شخص دخل إلى محرك البحث وكتب : علاج فقر الدم بالفواكه ( انظر الصورة أسفله ) فلا شك أن هذا الشخص يرغب في البحث عن معلومات حول علاج هذا المرض بالفواكه ، والسبب غالبا لكونه أو أحد أقاربه مريضا بفقر الدم .

بعد أن كتب ذلك الشخص كلمة البحث ستظهر له مجموعة من الصفحات التي رأى جوجل أنها مناسبة لطلب الباحث .

هذه الصفحات التي تراها الآن مرتبة من النتيجة 1 إلى 10 في الصفحة الأولى لمحرك البحث لم تأتي بين عشية وضحاها ، أو بطريقة سحرية سهلة ، بل اتّبع أصحابها خطة مدروسة قائمة على علم بفنيات تَحسين مواقعهم للظهور في النتائج الأولى لجوجل .

أما تحسين المواقع للظهور في محركات البحث ( التعريف العام للسيو ) فهو البداية الأولى للوصول إلى هدفك وهو التصدر .

ففي بداية تحسِين موقعك فأنت ستضمن له مكانا ليظهر في محركات البحث – أيا كان مركزه – ، وباتباع خطة طويلة المدى واستمرارية في التحسين ، سيتقدم موقعك تدريجيا حتى يصل إلى الصفحة الأولى ويتنافس على المراكز المتقدمة .

 

فوائد السيو

 

استكمالا للمحور السابق ، يجب أن تعلم أنه تكمن أهمية تحسِين محركات البحث في جلب زيارات مجانية دائمة – في الغالب – لموقعك ، وإذا كنت تبيع منتجا أو خدمة ، فستضمن حصة مهمة من الأرباح التي ستدخل حسابك شهريا وبشكل مجاني .

وحينما أقول مجاني ، فبالمقابل هناك معلنون يدفعون يوميا أموالا كبيرة لجوجل لتظهر مواقعهم في نتائج البحث ، وهدفهم هو نفس هدفك : وهو الأرباح .

والصورة أدناه تُظهر صفحة بحث تجد على رأسها مواقع لمعلنين يدفعون لمنصة جوجل ، وأسفلها مباشرة تجد مواقع متصدرة بشكل مجاني تماما في نفس كلمة البحث التي يتنافس عليها المعلنون ، والسر في ذلك أنهم يتقنون فن seo .

ما هو السيو نتائج معلنين

ما هو السيو نتائج بحث مجانية

ولكي أوضح لك قوة فن التصدر في محركات البحث سأضرب لك مثالا مبسطا :

تخيل أنك كتبت مقالة مميزة جدا تتحدث عن أفضل طرق إنقاص الوزن ، ويصل معدل الزيارات الشهرية لهذه المقالة حوالي 10000 زيارة ( بمعدل 333 زيارة يوميا ) .

وإذا افترضنا أنك تقدم توصية لمنتج أو برنامج تدريبي رائع يساعد على إنقاص الوزن ، وثمنه 100 دولار أمريكي ، ومعدل التحويل الافتراضي بدون أي طرق تسويقية متقدمة هو % 0.5 .

إذن . بعملية حسابية بسيطة ستحقق 50 مبيعة شهريا ، ومجموع أرباح : 5000 دولار .

حتى ولو افترضنا أسوأ سيناريو ممكن وهو نسبة تحويل % 0.1 أي 10 مبيعات شهريا ، فستحقق 1000 $ .

نسبة التحويل = عدد العملاء الذين قاموا بالتحويل المناسب ( في المثال السابق اشتروا برنامج إنقاص الوزن ) مقسومة على إجمالي الزيارات العام ، ضرب 100 .

– في السيناريو الأول : 50 / 10000 * 100 = % 0.5

– في السيناريو الثاني : 10 / 10000 * 100 = % 0.1

خلاصة ما أريدك أن تفهمه

 

لا أريدك أن تلقي اهتماما كبيرا بالمصطلحات المذكورة في المثال أعلاه حتى لا يتشتت ذهنك عن موضوع المقال الأساسي ، وهدفي من ذلك هو توضيح قوة seo وما تستطيع أن تحققه من خلاله .

ولقد ركزت في شرحي للسيو على الموقع وتحديدا المدونة ، لأن المقالة المفصلة التي تحترم القارئ وتوضح له مزايا الشيء وعيوبه ، لا شك سيتفاعل معها وبالتالي يأخذ بنصيحة كاتبها أيا كان هدفه ( شراء – تفاعل – مشاركة ) .

أي أن المدونة فرع من هذا الفن والذي يمكن من خلاله أن تحسن متجرك الإلكتروني ، أو تطبيقك ، أو خدمة محلية ( مطعم في مدينتك مثلا ) أو فيديوهات اليوتيوب .

اختلفت المصادر لكن الهدف الأول واحد : وهو التصدر في الصفحة الأولى بغية تحقيق الهدف النهائي ( شراء – تفاعل – تسجيل – تحميل – زيارة …. الخ ) .

 

كيف تعمل محركات البحث ؟

كيف تعمل محركات البحث في جوجل

أولى خطوات فهم seo تتجلى في إدراك آلية عمل محركات البحث ، فدعوني أوضح لكم ذلك ، والشرح دائما ينطبق على المحرك العملاق جوجل كما اتفقنا سابقا .

يعتبر محرك البحث جوجل شبيها بمكتبة كبيرة جدا تحتوي على أرشيف ضخم من الكتب . وأقصد بالكتب صفحات المواقع المنتشرة على الانترنت والتي يصل عددها إلى مليارات الصفحات ، وهي متجددة باستمرار .

لذا حينما تقوم بالبحث عن كلمة معينة ، يقوم جوجل في أجزاء من الثانية بالبحث في أرشيفه الضخم على أفضل الصفحات المناسبة لكلمة البحث ثم يعرضها لك ، وهدف جوجل الأساسي هو تقديم تجربة مفيدة لك كباحث .

ويعتمد جوجل في تقديم هذه النتائج على خوارزميات سرية خاصة به ، لكن من خلال تصريحاته وتحديثاته المستمرة ، وكذا تجارب ودراسات عمالقة seo ، فقد تمكنوا من وضع بعض النقاط العريضة لأبرز عوامل التصدر في جوجل .

لذا فالشيء الممتع في السيو والذي يجعلك دائم التعلق به – مهما كان صعبا ومرهقا – وهو أنه بحر غير محدود العمق ، ومبني على تجارب الناس بالدرجة الأولى .

لهذا لا يوجد شيء اسمه : العالِم العلّامة في السيو ، بل يوجد شخص خبير في السيو ، وشخص متخصص في السيو ، وشخص فنان في السيو ، والقاسم المشترك الذي يجمع بينهم ، وهو التجربة .

وللأسف الشديد تجد الكثير من الشروحات الموجودة على الانترنت ، والتي يشرح أصحابها طرق التصدر في محركات البحث ، ويوهمون متابعيهم أن الأمر بمنتهى السهولة ، وفي النهاية يطبق الشخص المتعلم نصائح ذلك الفيديو أو تلك المقالة فيجني في النهاية فشلا وخيبة .

والسبب بكل بساطة أنه تعلم من شخص تنقصه التجربة أو لم يجرب أصلا .. بل ينقل ما يسمعه هنا وهناك .

 

عوامل السيو

انشتاين يكتب عن نظرية السيو

لكي تضع قدمك على أول خطوة لتصير فاهما لعلم تحسِين محركات البحث ، فيجب أن تكون على دراية بعوامله . وعوامل seo كثيرة ، ويحصرها البعض في 200 عامل أو أكثر بقليل ، لأن محرك البحث جوجل دائم التحديثات حتى يرقى دائما بجودة محركه .

وعلى مر تاريخ هذا المحرك العجيب ، فقد اتفق الكثير من السابقين والمتقدمين في هذا العلم على أن أكثر عوامل seo قوة ويمكن القول أنها على رأس القائمة ، تتجلى في أربعة عوامل رئيسية وتتفرع عنها عوامل أخرى لا تقل عنها أهمية وهي :

 

1 – المحتوى المناسب

المحتوى المناسب في السيو

دائما ما يؤكد محرك البحث جوجل أن : المحتوى هو الملك  .

فإذا قدمت للزائر مقالا أو صفحة تجيبه عن الشيء الذي يبحث عنه ، فستكون تجربته في موقعك جيدة سواء من حيث حفظه في المفضلة ، أو مشاركة المقال في مواقع التواصل الاجتماعي ، أو التنقل بين صفحات أخرى في موقعك وقراءة المزيد من المقالات .. هذا ما يريده جوجل .

لذا فالمحتوى الحصري الذي يقدم فائدة حقيقية مع مصادر ولغة تحترم معايير الدقة والسلامة النحوية والإملائية لا شك أنه ناجح سواء للقارئ أو لمحركات البحث .

 

2 – الذكاء الاصطناعي – RANK BRAIN

السيو والذكاء الاصطناعي لجوجل

فيما مضى كان محرك البحث شبه قاصر على معالجة طلبات البحث ، فكان يحاول أن يضع النتائج المناسبة بناء على مدى مطابقة وتكرار الكلمات في العناوين والوصف والمحتوى ككل .

لكن اليوم تطور هذا المحرك بفضل آلية الذكاء الاصطناعي الذي أصبح يتعلم بسرعة كبيرة ويفهم المعنى وراء كلمة البحث حتى يقدم أفضل نتيجة ممكنة .

وسأضرب لك مثالا حيا لكلمة غريبة بعض الشيء ، لكن بالاعتماد على متصفحي وتاريخ البحث أدرك جوجل معنى قصدي وقدم لي أفضل نتيجة ممكنة .

دخلت إلى جوجل وكتبت : ( الفراشة تقنيات ) كما هو موضح في الصورة الآتية ، وسأوضح لك في النهاية ما أقصده بهذه الكلمة :

ظهرت نتائج أولى عبارة عن فيديوهات لتقنية تسمى الفراشة ، وفن الفراشة في الخياطة ، ومقالة لموقع الجزيرة .

لكن كل هذه النتائج لا علاقة لها بما قصدته من بحثي ، فنزلت بعض الشيء لأرى باقي النتائج ( انظر الصورة الموالية ) فكانت المفاجأة :

لقد أظهر لي جوجل نتيجة لموقع ويكيبيديا عن سباحة الفراشة ، وهو ما أبحث عنه ، فأنا شخص أعشق السباحة ودائما ما أهتم بتعلم تقنياتها .

وحينما نزلت إلى أسفل الصفحة حيث يقدم جوجل مقترحات يرى أنها تناسب كلمة البحث ، فكانت النتيجة كما ترون في الصورة الآتية :

عمليات بحث ذات صلة في جوجل

خلاصة الذكاء الاصطناعي تفيد أن جوجل أصبح يحرص على تقديم النتيجة التي تفيد الزائر بالاعتماد على عدة معايير ، أهمها وقت قضاء الزائر في الصفحة وتفاعله الكبير داخل موقعك .

فلو افترضنا أن هناك نتيجة أولى تقدم محتوى ضعيف لا يعجب المستخدم وبالتالي فور أن يدخل المقالة يعود إلى صفحة البحث وينتقل مثلا إلى النتيجة الثالثة حيث توجد مقالة مفصلة وذات معلومات قيمة للمستخدم ، بدليل أنه قضى أكثر من 5 دقائق يقرأ المقال .

وعليه فإن المقالة في النتيجة الثالثة سيكون حظها قويا في إزاحة صاحب النتيجة الأولى وأخذ مكانه ، لأنها أعطت معيارا قويا لجوجل على جودتها .

 

3 – الباك لينكس – Backlinks

السيو وعامل الباك لينكس backlinks

عامل قوي جدا ، وبالرغم من أن بعض الأقوال تزعم أنه لم تعد له أي قيمة تساعد على التصدر في محركات البحث ، إلا أن الواقع يقول العكس .

الروابط النصية الخارجية أو الخلفية أو الباك لينكس هو حينما يشير موقع ما إلى صفحتك  ، مثلا يضعك كمصدر أو كدليل ، وهذا يعطي لمحركات البحث إشارة مهمة بأن موقعك يقدم فائدة حقيقة وبالتالي يعطيك دفعة قوية للصعود إلى الصفحات الأولى والظفر بنصيبك من الكعكة .

ويشترط في الباكلينكس أن تكون من صفحات ذات مصداقية عند جوجل وتأتيها زيارات منه حتى تستفيد من القوة الحقيقية لهذه الروابط .

ولكي أسهل على الإخوة المبتدئين فهم معنى الباك لينك ، فلنأخذ مثال مقالتي هاته التي تقرأها الآن ، ولنفترض أنها نالت إعجابك وقضيت وقتا جيدا في قراءتها ، وصادف أنك تملك مدونة مشابهة لاختصاص مدونتي فقمت بالاستشهاد بهذه المقالة كمصدر مكمل لمقالتك .

المصدر هنا : أعني به أن صاحب ذلك الموقع وضع رابط مقالتي عنده ، وهذا مؤشر قوي عند جوجل ، وكلما زاد عدد الباك لينكس إلا وزادت فرصة صعودك للمراكز الأولى ، وطبعا مع استيفاء باقي العوامل الأخرى المتعلقة بتحسين محركات البحث .

دليل الباك لينك الشامل

 

4 – Core Web Vitals

عامل core web vitals

عامل جديد انضم هذه السنة إلى العوامل الرئيسية المهمة ، وركز فيه جوجل على ضرورة توفير صفحات ذات بناء سريع وسهل التصفح للمستخدم . واعتمد في ذلك على ثلاث عوامل :

Largest Contentful Paint : وهو الوقت التي يستغرقه ظهور الجزء المرئي الأكبر في الصفحة ، وغالبا ما يكون صورة أو فيديو أو نص .

The Cumulative Layout Shift : ويتعلق بمدى تجاوب تخطيط الصفحات حينما يطلبها الزائر ، وغالبا ما تتعلق المشكلة بالخطوط الخارجية ، أو عدم وضع حجم مخصص للصور ، أو ظهور تأخر ومشكلة في تحميل زر أو إعلان .

First Input Delay : وهو الوقت الذي يستغرقه تحميل الصفحة حينما يضغط الزائر مثلا على رابط أو زر .

خلاصة هذا العامل بدون تعقيدات هو تقديم تجربة تصفح جيدة وسريعة للمستخدم .

 

قواعد السيو

 

استكمالا لعوامل تحسين محركات البحث الرئيسية التي تطرقنا لها سابقا ، سأدرج لك أبرز العوامل التي تساعد موقعك على أن يكون مهيئا بشكل جيد للظهور في محركات البحث ، وذلك على شكل قواعد موجزة .

 

القاعدة 1 : اجعل موقعك سريعا

فحص سرعة الموقع في جوجل

يعد عامل السرعة أمرا بالغ الأهمية للمواقع التي تتنافس على التصدر في المراكز الأولى لجوجل ، وقد سبق وأشرت إلى اعتماد جوجل عامل Core Web Vitals كأحد العوامل المهمة في التصدر .

ولكي تجعل صفحات موقعك سريعة فهذا يعني أن تشترك في استضافة سريعة ، وتقوم بتنصيب قالب خفيف ، بالإضافة إلى الإضافات الخاصة التي تضبط أكواد القالب حتى يصير موقعك سريعا .

ويمكن قياس سرعة موقعك في الأداة التي يقدمها جوجل : PageSpeed .

 

القاعدة 2 : اجعل موقعك آمنا

فحص شهادة الأمان للموقع ssl

أقصد هنا بالأمان أن يحتوي موقعك على شهادة SSL ، فلا يعقل أننا في سنة 2021 وما زال موقعك يظهر هكذا ( http ) بدون هذه الشهادة .

الجميل في الأمر أن أغلب شركات الاستضافة تقدم شهادة الأمان بشكل مجاني حينما تشترك في خططها ، لذا لا داعي للقلق من هذه الناحية .

 

القاعدة 3 : اجعل موقعك متجاوبا

فحص هل الموقع متجاوب مع الموبايل

لا يخفى على أي شخص أنه لا يكاد يخلو بيت إلا وامتلك الصغير قبل الكبير هاتفا ذكيا ، وقد نشر موقع statista المتخصص في جمع البيانات وتحليلها سنة 2019 أن % 63 من عمليات البحث في جوجل يكون مصدرها أجهزة الموبايل ، والعدد يتزايد بشكل كبير جدا .

لذا من الضروري جدا أن يكون موقعك متجاوبا مع جميع الأجهزة ( حاسوب – تابلت – هاتف ) ، ويمكنك أن تفحص مدى تجاوب موقعك مع الموبايل من خلال هذا الموقع : Mobile Friendly Test .

 

القاعدة 4 : اجعل بناء موقعك منظما

السيو وعمل موقع منضم الأقسام

قد يتغافل الكثير من الأشخاص عن هذا الأمر ، فتجده يبني موقعا يتحدث عن كل شيء ، ويرمي المقالات هنا وهناك ، ولا يربطها بأقسام واضحة المعالم . الأمر الذي يجعل الزائر مشتتا من جهة ، وترهق عناكب جوجل في أرشفة صفحات موقعك من جهة أخرى .

عناكب الزحف : عبارة عن روبوتات كثيرة تقوم بالزحف إلى صفحات موقعك وتحليل كل صغيرة وكبيرة فيها حتى تقوم بأرشفتها في مكتبة جوجل الكبيرة كما أشرت سابقا .

لذا دائما ما تسمع وتقرأ : أن الموقع المتخصص يكون حظه في التصدر كبيرا مقارنة مع الموقع الذي يتحدث عن كل شيء ، وبالتالي من السهل أن تتصفح أقسام الموقع المتخصص بسبب ترابط مقالاته .

 

القاعدة 5 : اكتب لتجذب وتربح

قاعدة المحتوى هو الملك في السيو

أعني بهذه القاعدة الذهبية أن تقدم محتوى ذا جودة عالية جدا ، يجعل القراء يستمتعون لأقصى حد بمحتواك ، وبالتالي يشاركون مقالاتك في مواقع التواصل ، أو يضعونها كمصدر في مواقعهم ، وهذا يعطيك باك لينكس بشكل أوتوماتيكي بدون أي تدخل منك أو تعب .

 

القاعدة 6 : اكتب للزائر وليس لجوجل

من المعلوم أن هناك قواعد يجب أن تتبعها حتى تهيأ مقالك للظهور في محركات البحث فيما يسمى بالسيو الداخلي ، فتكتب الكلمة المستهدفة في العنوان والرابط والوصف ، وتقوم بتنصيب أداة مثل yoast seo وتحاول جاهدا أن تحقق سكور كامل فيها .

وفي النهاية قد تكون النتيجة مقالا ركيكا بشعا يحاول أن يلتزم حرفيا بنصائح الأدوات أو ما قرأه من نصائح في إحدى المقالات .

صحيح أننا نقوم بالتحسين لجوجل ، لكن وجب أن تضع مقياسا يوازن بين نصائح التحسين وجودة النص للقارئ ، فتحاول أن تركز على جودة المقال بالدرجة الأولى ، ثم تقوم بعدها بما يلزم من تحسينات لجوجل حيث لا ضرر ولا ضرار .

أعلم أن الموضوع ثقيل جدا على الإخوة حديثي العهد بالسيو ، لكن هذا المقال ما هو إلا بداية لأشياء كثيرة قادمة – إن شاء الله – ستجعلكم تفهمون هذا الفن وتتقنونه شيئا فشيئا . لهذا أحاول ألا أدخل في التفاصيل المعقدة قدر الإمكان حتى لا أرهقكم .

 

القاعدة 7 : موافقة نية الباحث

 

من أكثر الأخطاء التي يقع فيها أصحاب المدونات حينما يستهدفون كلماتهم هي سوء اختيارهم للكلمات وعدم موافقتها لنية الباحث .

فدائما ما يحرص محرك البحث جوجل على تقديم أفضل نتيجة ممكنة تتوافق مع نية الباحث بفضل آلية الذكاء الاصطناعي المتطورة .

لهذا يجب أن تدرس كلماتك جيدا وتختبرها حتى تفهم نية الباحث وتستهدف الكلمة التي تتناسب مع طبيعة موقعك .

فلو كتبت مثلا كلمة : حركة اليدين في السباحة الحرة ( انظر الصورة ) .

السيو وموافقة نية الباحث

رأى جوجل أن أول النتائج المناسبة لي عبارة عن فيديوهات تريني هذه الحركات ، وبالفعل هذا ما يناسبني .

وإذا كتبت مثلا : آلة قهوة اسبريسو .

ستظهر أغلب النتائج لمتاجر إلكترونية كبيرة ومعروفة ، لأن جوجل فهم أن نيتي كباحث شرائية فأظهر لي صفحات عبارة عن متاجر .

وإذا كتبت : اليورو مقابل الدولار .

فسيظهر لي جوجل سعر الصرف مباشرة دون الحاجة للدخول لأي صفحة ، لذا تجد البعض ينخدع بكلمة عليها معدل بحث كبير جدا لكن نتيجة البحث لا تتطلب أي صفحة بل نتيجة مباشرة كما رأيت في هذا المثال .

أما لو كتبت : أفضل آلات القهوة التركية .

فواضح من خلال تخصيصي الدقيق لكلمة البحث أني أريد شيئا محددا ، لذا كان النصيب الأكبر في نتائج البحث لمقالات تقدم مراجعات عن آلات القهوة التركية وتوصي في النهاية بشراء هذه الآلات من المتاجر التي تبيعها .

 

القاعدة 8 : انشر محتواك في مواقع التواصل الاجتماعي

السيو والنشر في مواقع التواصل الاجتماعي

بما أن جوجل حريص على تقديم أفضل تجربة للزائر أثناء زيارته لصفحة ما ، فإن كثرة التفاعل حول محتواك في مواقع التواصل الاجتماعي يعطي إشارة قوية لمحركات البحث بأن محتواك مرغوب ومفضل عند الناس ، لذا تعتبر مواقع التواصل أحد العوامل المؤثرة بشكل غير مباشر في صعود موقعك .

 

القاعدة 9 : اختر كلمات مربحة

السيو واختيار الكلمات المربحة

تخيل أن تنشأ مدونة وتنشر عشرات المقالات بعد أن تستهدف كلمات كثيرة سهلة ، وتتمكن بالفعل من الصعود إلى الصفحات الأولى ، وتأتيك مئات بل آلاف الزيارات يوميا ، وتكتشف في النهاية أن كلماتك غير مربحة .

قصة تحسين محركات البحث وهذا التعب الكبير والصبر الأكبر في التنافس على المراكز الأولى سببه الرئيسي هو الربح ، أي نقوم بتحسين مقالاتنا لكلمات مربحة سواء في مدونة تعتمد على اعلانات ادسنس ، أو التسويق بالعمولة ، أو متجر إلكتروني ، أو بيزنس محلي .

فكلمة ( أفضل سماعات بلوتوث ) مثلا لا شك أنها مربحة واحتمالية الشراء عند الباحث واردة جدا .

بعكس كلملة ( ما هي حقوق الطفل ) والتي من الواضح أنها ذات طابع معلوماتي بحت ، وبالتالي صعب أن تجني منها شيئا .

لذا تجد أغلب المدونات التي تعتمد على مواضيع معلوماتية عامة تكون وسيلتها الريحية الشائعة هي إعلانات ادسنس مع ضرورة وجود زيارات كبيرة حتى تستطيع أن تجني منها أرباحا .

فما تجنيه مدونة متخصصة تستهدف كلمات مربحة من 1000 زيارة ، قد يفوق بأضعاف ما تجنيه مدونة عامة لا تستهدف أي كلمات مربحة وتتعدى زياراتها الآلاف والآلاف .

أما في حال كان هدفك من seo غير ربحي فهذا أمر راجع في النهاية لك .

يُنصح بقراءة :

الكلمات المفتاحية في محركات البحث

 

أنواع السيو

 

تحسين محركات البحث لا يخرج عن نوعين يشكلان في الأصل عوامله ، لكنهما يتفرعان إلى العديد من التفاصيل ، وهما :

1 – تحسين محركات البحث داخل الموقع أو ما يسمى : السيو الداخلي – On Page SEO : يهتم بتحسين كل ما يتعلق ببنية الموقع والمحتوى المعروض فيه داخليا .

2 – تحسين محركات البحث خارج الموقع أو ما يسمى : السيو الخارجي – Off Page SEO : يهتم بتحسين كل ما يتعلق بمحتوى الموقع وعلامته خارجيا .

وكلاهما ( السيو الداخلي والسيو الخارجي ) يهدفان إلى جعل صفحات الموقع تتصدر في مراكز محركات البحث المتقدمة .

والآن دعونا نعرض لكم بعض الأمثلة لعناصر السيو الداخلي والسيو الخارجي حتى يتضح لكم الأمر جيدا .

 

عناصر السيو الداخلي للموقع 

 

1 – ضع كلمتك المستهدفة في عنوان المقال وفي الترويستين h1 و h2 .

2 – اجعل عنوان المقالا جذابا حتى تزيد من فرص النقر على رابط مقالتك فترتفع نسبة النقر ( ctr ) وهذا معيار مهم في التصدر .

3 – ضع كلمتك المستهدفة في الفقرة الأولى للمقال .

4 – اكتب وصفا جذابا للمقال .

5 – اجعل رابط المقال ( url ) قصيرا ومن الأفضل أن يقتصر فقط على الكلمة المستهدفة .

6 – اجعل المحتوى مدعوما بالصور والفيديوهات إذا أمكن .

7 – قم بتحسين حجم الصور ووضع اسم ووصف مميز لها .

8 – قم بوضع مصادر لمواقع خارجية موثوقة تدعم بها مقالتك .

9 – قم بوضع مرادفات كلمتك المستهدفة وكل ما يتصل بها من أفكار رئيسية تدعم الموضوع العام للمقال .

10 – قم بربط مقالتك بصفحات تتصل بها من ناحية فكرة الموضوع حتى تعطيها قوة وتجعل عناكب جوجل تتعرف عليها بسرعة كبيرة .

11 – قم بتحسين سرعة صفحات موقعك .

12 – قم بتحسين مقالات موقعك للغة وتخطيط السكيما Schema ، وهي باختصار شديد عبارة عن كود تضعه في موقعك ، ويساعد عناكب محركات البحث على فهم ما تعرضه صفحتك بشكل أفضل وأوضح بكثير من الشكل التقليدي وبالتالي تظهر صفحتك في نتائج البحث بشكل مفصل وجميل .

13 – قم بتحسين أي مشاكل أكواد أو أخطاء في إعادة توجيه صفحات موقعك .

14 – قم بتحسين المحتوى المكرر والصفحات المكررة في موقعك .

15 اجعل مقالك منسقا ومريحا للقارئ .

16 – ضع خريطة لموقعك ( sitemap ) وقم بإضافته لأداة مشرفي المواقع ( google search console ) وأداة تحليل وتتبع المواقع ( google analytics ) .

 

عناصر السيو الخارجي للموقع 

 

1 – كلما كان عدد الباك لينكس كبيرا إلا وزادت فرصتك في التصدر .

2 – احرص على أن تكون هذه الباك لينكس من مواقع موثوقة .

3 – احرص على أن تكون هذه الباك لينكس تستقبل زيارات .

4 – احرص على أن تكون هذه الباك لينكس من مواقع من نفس تخصصك أو قريبة منه .

5 – أن تكسب 100 باكلينكس من 100 موقعك أفضل مليون مرة من أن تكسب 100 باكلينكس من موقعين اثنين .

6 – من أقوى أنواع الباك لينكس تأثيرا هو أن يشير إليك مقال ( Guest Post ) تحت رابط نصي مستهدف ( anchor text ) .

7 – اهتم جيدا بالنشر في مواقع التواصل الاجتماعي .

 

أنواع أخرى للسيو

 

لقد ركزت في العنصر السابق على سيو المدونات لأنه أكثر شيء يهتم به أولئك الذين يريدون الربح من ادسنس أو التسويق بالعمولة ، لكن هناك أنواع أخرى من seo تجتمع كلها حول هدف تحسين محركات البحث وهو التصدر ، لكنها تختلف في بعض التفاصيل ، وهي :

 

السيو المحلي – Local SEO

 

من خلال اسمه يتضح أن هذا النوع من التحسين يهتم بالأنشطة المحلية ، كمثال مطعم ، أو صيدلية ، أو مسبح ، أو فندق ، وغيرها من المرافق الخاصة والعمومية المتواجدة في نطاق محلي .

ولكي تميز نتائج السيو المحلي عن نتائج سيو المدونات الافتراضي ، ستجد أول نتيجة تظهر على شكل خرائط للوجهة المحددة .

لنفترض مثلا أني سافرت إلى مدينة مراكش المغربية ، وأردت أن أذهب إلى أقرب مطعم ، فقمت بكتابة : مطاعم مراكش الشعبية .

نتائج السيو المحلي

تظهر أول النتائج كما هو موضح في الصورة عبارة عن مطاعم تتنافس فيما بينها ، فتظهر خريطة المطعم وتقييم الزبناء السابقين له ، وصور وفيديوهات له ، وكذا أسعار الخدمة ، بالإضافة إلى العديد من التحسينات التي يتطلبها هذا النوع .

 

سيو المتاجر – Ecommerce SEO

 

واضح أن هذا النوع يتعلق بتحسين ظهور المتاجر الإلكترونية في محركات البحث ، حيث يتم تركيز الاهتمام على عرض تصنيفات المتجر ، وصفحات المنتجات بما يتناسب مع طلبات البحث ، وفي المثال التالي قمت بكتابة كلمة : داعم الركبة .

وكانت النتائج عبارة عن متاجر إلكترونية كما هو موضح في الصورة .

نتائج سيو المتاجر

 

سيو الصور – Image SEO

نتائج سيو الصور

الكثير من أصحاب المواقع والمدونات لا يلقون أي اهتمام بتحسين الصور المعروضة على صفحاتهم ، وهو عنصر مهم أيضا في إحضار أعداد جيدة من الزيارات المستهدفة في محركات بحث الصور .

وتحسين الصور في مجمله بسيط ولا يتطلب منك سوى بضع تحسينات كوضع اسم ووصف مناسب لها ، وكذا تحسين جودتها وحجمها .

 

سيو الفيديوهات – Video SEO

 

يهتم هذا النوع بتحسين ظهور الفيديوهات في المراكز الأولى لمحرك البحث youtube ، أو في صفحات جوجل الخاصة بالفيديوهات ، أو في نتائج جوجل الافتراضية ، وأقدم لكم في الصور التالية مثالا لكل نوع .

 

شروط السيو

 

لكي تدخل عالم تحسين محركات البحث من أبوابه الواسعة فعليك أن تضع نصب عينيك هذه الشروط والتي لا أعتبرها واجبة عليك بقدر ما أدعوك إلى أن تلتزم بها . وهي نصائح من شخص مجرب ويحب الخير لك .

1 – تحسين محركات البحث يفرض عليك أن تتعلم وتبحث باستمرار ثم تطبق في أسرع وقت ممكن ، ومع التطبيق ستنفتح أمامك أشياء وأسرار ستنكشف لك وحدك وستكتسب في النهاية تجربتك الخاصة في هذا الفن .

2 – التصدر في محركات البحث يتطلب صبرا ومجاهدة ، لأنه علم لا يأتي بتلك السهولة التي قد تتهيأ لك أو يرسمها لك شخص غير متعمق في المجال ، وهذا ما يجعل هذا الفن ممتعا ومثيرا ، يتحدى صبرك ببطء النتائج فتتحداه ببرودة الأعصاب وإعادة المحاولة .

3 – ابحث في جميع المصادر مجانية كانت أم مدفوعة ، وصدقني أن تجارب الآخرين كنز حقيقي لا يقدر بثمن .

4 – لا تصدق من يقول بأن عصر seo انتهى ، استغل الفرصة اليوم قبل الغد ، فهناك من ينتظر كل شهر الأرباح التي تدخله من خلال زيارات محركات البحث ، وأنت ما زلت تسأل : هل ما زال seo مجديا في سنة 2021 ؟ .

5 – استثمر في شراء استضافة جيدة .. استثمر في شراء قالب جيد .. استثمر في شراء أي شيء قد يعود على موقعك بالنفع حتى يتربع على عرش الصفحة الأولى لجوجل .

 

كيفية الربح من السيو

 

قد يتوارد السؤال التالي في ذهنك : إذا تعلمت هذا الفن المسمى بالسيو ، فكيف أستطيع أن أحوله إلى دولارات تدخل حسابي البنكي شهريا ؟

الإجابة على هذا السؤال تكمن في اختيار الأسلوب الذي تتقنه وتعشقه .

– فهناك من يبني مدونة ويستهدف كلمات مربحة لغرض الربح من إعلانات ادسنس .

– وهناك من يبني مدونة متخصصة لغرض تسويق منتجات إلكترونية أو ملموسة مقابل عمولة يكسبها عن كل مبيعة .

– وهناك من يقوم ببناء متجر إلكتروني ويقوم باختيار كلمات شرائية مباشرة حتى تأتيه زيارات مستهدفة لمتجره .

– وهناك من يقوم بتحسين ظهور نشاطه التجاري في مدينته حتى يجلب عملاء دائمين له .

– وهناك من يستغل مهارة الكتابة ومهارة seo في تقديمها كخدمة في مواقع الفريلانسر ويكسب من خلالها مبالغ كبيرة .

– وهناك من يستغل هذا الفن في تقديم خدمات تحسين المواقع للأفراد والشركات مقابل مبالغ مهمة .

المختصر المفيد : بتعلمك لفن تحسين محركات البحث وإتقانه ، ستضع في يدك كنزا ثمينا جدا لا يستطيع أي شخص أن يمتلكه بسهولة ، فأحسن استغلاله .

 

أساسيات السيو

 

بعد أن حاولت أن أقرب لكم الصورة عن فن تحسين محركات البحث ، سأضع لكم الآن الأساسيات التي يجب على كل شخص أن يمتلكها ويتعلمها حتى يمارس هذا الفن ، وبما أن الكثير من الأشخاص يعشقون التدوين فإليكم هذه الوصفة :

 

1 – اختيار المجال المتخصص

النيش أو النيتش أو الميكرو نيتش ، هي مصطلحات تعني مجالا متخصصا في سوق محدد ، وكلما كان هذا السوق ضيقا إلا وكان التركيز أفضل والتصدر أسهل والربح أكبر – في حال كان المجال مربحا طبعا – .

على سبيل المثال ، مدونة تتحدث عن رياضة السباحة وفوائدها وتعليمها ، هي مدونة متخصصة طبعا لكن مجال اختصاصها واسع ويتطلب تغطية العديد من الأفكار والمواضيع .

أما إذا ضيقنا المجال لشيء متخصص أكثر فسنبني مدونة متخصصة في تعليم السباحة للأطفال فقط ، وإذا أردنا أن نتعمق أكثر وأكثر فسنبني مثلا مدونة متخصصة بنظام إنقاص الوزن عن طريق السباحة فقط ، وتكون جميع المقالات والأفكار لا تخرج عن هذا التخصص .

 

2 – اختيار الكلمات – keywords

يعتبر اختيار الكلمات الدلالية المستهدفة فنا قائما بحد ذاته ، لأنه يتطلب أن تمتلك مهارة في تحليل الكلمات والمنافسين من ناحية الصعوبة ومدى مناسبتها لمحتوى المقال ، وكذالك مدى قابليتها للتجديد والتطور في المستقبل .

 

3 – نشر المحتوى

بعد أن تختار كلماتك بعناية ، يأتي وقت تجهيز المقالات وهذا أمر بالغ الأهمية ويتطلب إلماما بفنيات الكتابة ، لأنك ستكتب لإنسان مثلي ومثلك إذا قرأ موضوعا ركيكا متداخلا وغيرا مترابط الأفكار ، فسيكون هذا آخر عهد له بمدونتك ، وسيترك هذا الأمر انطباعا سيئا لدى محركات البحث .

ولقد شرحت بالتفصيل طريقة كتابة مقال متوافق مع السيو ، أنصحكم بالاطلاع عليه .

 

4 – تسويق المحتوى

ضع دائما نصب عينيك هذه القاعدة الذهبية : ابذل أكبر مجهود ممكن في تسويق مقالاتك بدل أن تبدله في الكتابة .

وإذا ترجمنا هذه المعادلة إلى أرقام : ركز على نشر المحتوى بنسبة % 20 بالمئة ، وركز على تسويقه بنسبة % 80 .

الكثير من أصحاب المدونات يصبون كامل تركيزهم في نشر أكبر عدد من المقالات بشكل يومي ويتغافلون عن الشق المهم وهو تسويقها .

وأعني بالتسويق ، النشر في مواقع التواصل ، في القائمة البريدية ، عمل باك لينكس ، وغيرها من الاستراتيجيات التي تعطي قوة لمقالتك وتساعدها على التصدر .

تخيل أنك تملك فريقا كبيرا من الكتّاب ، وقمت بنشر 1000 مقالة في كلمات متسهدفة تختلف درجة صعوبتها من كلمة لأخرى .

لاشك أنك ستمسك كلمات كثيرة وأنا لست ضد هذه الفكرة ، لكن لو ركزت على عدد قليل من المقالات بالغة الأهمية وذات هدف ربحي كبير ، وقمت بتسويقها جيدا فستكون الفائدة أعظم بكثير .

ففي هذا المثال ( 1000 مقالة ) سيكون النصيب الأكبر في التصدر هو للكلمات السهلة المنافسة ، أما تلك المتوسطة أو الصعبة المنافسة ، فسيتطلب منك الأمر تسويقا وجهدا مضاعفا حتى تصعد بها للمراتب المتقدمة .

 

5 – التحسين المستمر

بعد أن تنشر مقالاتك وتصبر عليها حتى تتأرشف وتأخذ لها مكانا في صفحات محركات البحث ، وتجد حسابك في search console قد بدأ يستقبل نسبة جيدة من النقرات ومرات الظهور ، حينها يبدأ الجزء الموالي من التحسين وهنا يكمن سر النجاح أو الفشل .

فهذه المنصة تظهر لك كلمات البحث التي تتعلق بمقالاتك ، وترتيبها ونسبة النقر عليها ، ومهمتك أن تراقب هذه التقارير باستمرار وتحسن على أساسها مقالاتك .

 

أسئلة مهمة حول تحسين محركات البحث

 

سأضع لكم تلخصيا لما سبق على شكل أسئلة وأجوبة تجعلكم تسترجعون هذا الكم الهائل من المعلومات بشكل ميسر ، كما سأضيف بعض الأسئلة التي قد تخطر على بال أحدكم ، وهذا اجتهاد مني .

 

1 – ما هو السيو وما هي فائدته ؟

تحسين محركات البحث أو السيو ، يعني أن تضبط صفحات موقعك لتظهر في نتائج محركات البحث المتقدمة ، وفائدته الكبيرة تتجلى في الاستفادة من زيارات مجانية تماما وبالتالي كسب عملاء وأرباح دائمة على المدى البعيد .

 

2 – كيف تربح من السيو ؟

تتعدد الأساليب التي تمكنك من تحقيق أرباح من خلال تعلم seo ، فيمكنك أن تنشئ مدونة أو قناة للربح من ادسنس أو التسويق بالعمولة ، أو تنشئ نشاطا تجاريا محليا ، أو تنشئ متجرا إلكترونيا ، أو تقدم خدمة للأفراد والشركات .

 

3 – كيف أتعلم السيو ؟

من خلال البحث المستمر سواء من خلال مطالعة المقالات ، أو مشاهدة الفيديوهات ، أو الاستثمار في دورات تدريبية إذا كانت تستحق ذلك ، ثم تنتقل مباشرة إلى التطبيق العملي وهو الذي سيصقل مهارتك وينميها لأبعد الحدود .

 

4 – ما هي قواعد السيو ؟

هي باختصار أن تكون مُلمّا بعوامل تحسين محركات البحث والتي تقتضي ترتيب صفحات موقعك بشكل يقدم تجربة مفيدة للزائر ، سواء من ناحية تحسين موقعك تقنيا أو نصيا ( سيو داخلي ) ، أو تسويقيا ( سيو خارجي ) .

 

5 – ما هي أسرار السيو ؟

الجواب المختصر لهذا السؤال ينحصر في كلمة واحدة وهي : التجربة .

لذا إياك أن تتهم شخصا صاحب تجربة حقيقية في هذا الفن بأن ما يقوله خاطئ ، لأنك لو ركزت في بداية فقرات هذا المقال ، فقد أشرت إلى أن السيو يعتمد بالدرجة الأولى على تجارب أصحابه .

فقد تجد شخصا جرب طريقة ما واستطاع أن يتصدر ويحقق نجاحا كبيرا بتطبيقها ، في حين أن نفس هذه الطريقة قد عادت على شخص آخر بالخسارة والفشل .

هي تجارب كما أقول دائما وأكرر ، لكن بشرط – ركز على هذا الشرط –  أن تكون من أشخاص قد طبقوا حقا هذه التجارب ، ويمارسون هذا الفن بكل شغف وحب ، ويدرون ما يقولون . لا من أشخاص يهرفون بما لا يعرفون ، وتلك إذن مصيبة وطامة .

 

6  – ما الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث لموقعك على الويب ؟

يعتبر اختيار السوق المتخصص مع كلمات مستهدفة مربحة أولى الخطوات الصحيحة لتحسين موقعك للتصدر في محركات البحث . وبعدها يأتي الشغل الحقيقي في نشر المحتوى وضبط كل ما يتعلق ببنية الموقع النصية والتقنية والتسويقية .

ملحوظة : حينما أقول : بينة الموقع النصية ، فأعني بها كل ما يتعلق بتحسين المقالات ( عنوان – وصف – فقرات – روابط داخلية … ) .

وحينما أقول : بنية الموقع التقنية ، فأعني بها كل ما يتعلق بتحسين مظهر الموقع وأكواده ، من ضبط سرعته وتجاوبيته ، و إنشاء خريطة له ، وغيرها من الأمور .

أما حينما أقول : بنية الموقع التسويقية ، فأعني بها كل ما يتعلق بتقوية الموقع خارجيا وذلك عن طريق عمل باك لينكس ، والنشر في مواقع التواصل الاجتماعي ، والمجموعات والمنتديات ، وغيرها .

 

7 – هل تحسين محركات البحث صعب حقا ؟

هو صعب جدا إذا كنت تعتقد أن النجاح في هذا العلم يكون سريعا ويكون بتطبيق أفكار سمعتها من هنا وهناك ، لكنه بالمقابل ممتع إذا سايرته وتابعته باستمرار دراسة وتطبيقا حتى تصل للمرحلة التي يصنف فيها جوجل موقعك كمصدر موثوق .

ومعنى قولي : مصدر موثوق ، أنه عند بداية أي مدونة يسعى صاحبها في الصعود إلى الصفحة الأولى لجوجل ، تكون صعبة وتتطلب صبرا حتى يصنفك جوجل ويثق فيك تدريجيا .

وبعد أن تتجاوز هذه المرحلة ، ستبدأ سمعة وقوة موقعك تزيد شيئا فشيئا ، فبالأمس كنت تستهدف فقط كلمات سهلة جدا في المنافسة ، أما اليوم فباستطاعتك أن تتنافس في الكلمات المتوسطة ، وبعد مدة حينما تتمكن من التميز في تخصصك ، ستتمكن من منافسة الكبار على الكلمات الصعبة .

لذا أعتبر علم تحسين محركات البحث مثل علم النحو ، حيث يشبّه بمنزل من قصب وبابه من حديد ، فإذا تمكنت من الدخول إليه سهُل عليك الباقي بإذن الله .

على أنه يجب أن تعلم أن السيو فيما مضى كان أسهل وتتخبطه العشوائية ، لكن اليوم أصبح صعبا على من يريد الربح العشوائي المخالف .

 

8 – هل أستطيع التصدر بدون باكلينكس ؟

نعم ممكن جدا بالنظر إلى العديد من العوامل ، منها :

– ضعف المنافسة حول الكلمات المستهدفة .

– انعدام أو قلة الروابط النصية ( الباك لينكس ) في النتائج الأولى .

– ضعف جودة باك لينكس المنافسين .

– وجود مواقع ذات دومين اثورتي ضعيف .

– وجود مواقع ذات محتوى ضعيف .

الدومين اثورتي Domain Authority ، ويرمز له اختصارا بـ DA عند شركة وموقع moz : هو تقييم من 1 إلى 100 نقطة يعبر عن مدى قوة الدومين الخاص بموقعك بناء على عدة عوامل أبرزها جودة الروابط الخلفية .

ويقابله Domain Rating أو اختصارا DR ، وهو تقييم خاص بموقع ahrefs ويركز بالدرجة الأولى على عدد الروابط الخلفية وجودتها .

 

9 – هل تستطيع أن تشرح أكثر جزئية الباك لينكس ؟

حينما تقرأ مصطلح باك لينك ، أو روابط خلفية ، أو نصية ، أو وصلات واردة ، فالمعنى واحد وهو إشارة مصدر خارجي لموقعك .

فمثلا في مقالتي هاته وضعت عدة روابط خارجية لمواقع ومصادر تعزز ثقة محرك البحث في مقالتي ، بمعنى أني أعطيت مواقع أخرى روابط نصية .

طيب سيسأل أحدكم : لقد أهديتَ هذه المواقع باك لينكس مجاني ؟

وما الضرر في ذلك إذا كانت هذه المواقع ذات سمعة وتستحق ؟

طيب .. هل يعني كلامك أني ممكن أقدم باك لينك مجاني لمنافس لي على كلمة معينة ؟

ليس بالضرورة أن يكون الأمر كذلك ، يمكنك أن تشير مثلا إلى مصدر أجنبي يدعم مقالتك أو مصدر عربي يغطي جزءا لم تتطرق له بالتفصيل في مقالتك ، وهكذا .. أنت في النهاية من يزن الأمور ، وأنت الأدرى بما ينفعك .

لا تنس الاطلاع على دليل الباك لينك الشامل الذي أرفقته في هذا المقال .

 

10 – كيف أضع باك لينكس لموقعي

هناك العديد من الطرق لكسب روابط خلفية لموقعك منها المجاني والمدفوع ، وسأذكر لكم أشهر هذه الطرق :

– التعليق في المواقع ، بالرغم من أنها طريقة بدائية وقد يعتبرها جوجل مخالفة إلا أنها تنفع في بعض الأحيان خصوصا في المحتوى العربي .

– النشر في المنتديات ، ويمكن القول أن جودتها بدرجة التعليقات .

– مراسلة أصحاب المواقع بشأن تزكية مقالتك والتي ستقدم إضافة وقيمة لموقعهم ، وهي طريقة مرهقة لكنها تستحق .

– نشر المقالات في المواقع التي تقبل النشر عندها .

– شراء روابط نصية من مواقع الخدمات المصغرة أو مجموعات فيسبوك ، ووجب التنبيه أن سياسة جوجل تحذر من هذه الطريقة ، وتهدد بمعاقبة من اكتشفت أنه يقوم بهذا الأسلوب في بناء الروابط النصية ، لأن جوجل يريدك أن تكسبها بشكل طبيعي .

– النشر في مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الأسئلة والأجوبة .

 

11 – ما هي سلبيات تحسين محركات البحث ؟

في الحقيقية هي ليست سلبيات بقدر ما هو سوء تقدير وفهم من البعض ، لكن على كل حال وجب أن تعلم ما يلي :

– تحسين محركات البحث يتطلب صبرا ومجاهدة .

– تحديثات جوجل متجددة باستمرار وقد تهوي بموقعك في درك الصفحات الأخيرة وتدمره إذا كنت تنتهج طرق ملتوية في التصدر .

– أحيانا قد تطبق كل ما تعلمته ولا تستطيع التصدر ، والعيب ليس فيك أو في المصادر التي تعلمت منها ، بل يتطلب الأمر منك أن تعيد المحاولة مرارا وتكرارا وتحاول التحسين بطريقة أخرى ، وصدقني أنك ستنجح في النهاية .

لذا تراني أكرر كلمة ( الصبر ) كثيرا ، فعادي جدا أن تفشل ، فأنا فشلت في الكثير من المواقع ، بل أحيانا كنت أشك في نفسي وفي ما تعلمته ، لكن سرعان ما تتلاشى هذه الأوهام عند بداية أي نجاح .

 

12 – أريد نتائج سريعة فهل هناك بديل للسيو ؟

يجب أن تدرك أمرا بالغ الأهمية . في عالم العمل من الانترنت أو ما يسميه البعض : الربح من الانترنت ، نسعى جميعا إلى بناء بيزنس يعود علينا بأكبر قدر ممكن من الأرباح مقابل أقل قدر ممكن من الخسارة .

إنه مثل التجارة : فيها ربح وخسارة .

وحينما نبني بيزنس خاص بنا أيا كانت طبيعته : متجر إلكتروني – مدونة – قناة يوتيوب – صفحة فيسبوك … فإننا نحتاج إلى عملاء يدفعون لنا قيمة الخدمة التي نقدمها أو المنتج الذي نبيعه .

وبما أننا في عالم الانترنت ، فنحتاج إلى وسائل خاصة لجلب هؤلاء العملاء المحتملين ، وهذه الوسائل لا تخرج عن طريقتين :

 

طريقة مجانية

نسعى فيها لجلب زوار لموقعنا وتحويلهم فيما بعد إلى عملاء دائمين وذلك بشكل مجاني ، ويأتي فن تحسين محركات البحث على رأس قائمة هذه الطريقة ، حيث يمكنك إنشاء مدونة أو قناة يوتيوب ، وتحسينها للظهور في الصفحة الأولى كما وضحنا سابقا .

أو يمكنك أن تنشئ صفحة فيسبوك أو انستغرام ، أو تنشر في مجموعات فيسبوك وغيرها ، والهدف من كل ذلك الوصول إلى ترافيك ( زيارات ) مجاني .

وعيب هذه الطريقة أنها تتطلب بعض الوقت والصبر ، لكنها مربحة جدا حينما تتمكن مدونتك من مسك الكثير من الكلمات ، وتستقطب الكثير من الزيارات ، حيث ستحقق أرباحا شهرية بدون أي تدخل منك .

 

طريقة مدفوعة

تتشارك هذه الطريقة مع نظيرتها المجانية في نفس الهدف ، وهو إحضار ترافيك للبيزنس الخاص بنا وتحويلهم لعملاء ، لكن هذه المرة سندفع المال لإحضارهم .

وإذا تحدثنا عن أكبر مصادر الترافيك ، فيأتي جوجل على رأس القائمة ثم فيسبوك ، حيث ينفق المعلنون ملايين الدولارت شهريا في الإعلانات المدفوعة لتحقيق أهدافهم .

فعندما تعلن في منصة جوجل مثلا فكأنك تجاوزت كل متاعب السيو المرهقة وتمكنت من التصدر في الصفحة الأولى في لمحة عين وفي أي كلمة تريدها .

أما في إعلانات فيسبوك فيمكنك أن تستهدف جمهورا كبيرا جدا وتحددهم بناء على اهتماماتهم وأعمارهم وأجهزتهم ، ويمكنك فعل الكثير من الأشياء المتقدمة الأخرى .

أو يمكنك أن تعلن في تويتر ، أو سناب شات ، أو بينترست ، أو تدفع لأشخاص مؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي ، لكن كما أخبرتك ، يجب أن تدفع المال ، وأحيانا يكون حجم المبلغ المدفوع كبيرا إذا تطلب الأمر منك تجربة إعلانات كثيرة وسيلز فانل ، وكذلك يجب أن يكون .

لذا سواء اعتمدت على الترافيك المجاني ( السيو ) ، أو الترافيك المدفوع ( إعلانات ) ، ففي النهاية أنت من يقرر ما يناسب شغفك وما يناسب ميزانيتك .

 

12 – هل بقراءتي لهذا المقال سأتقن فن تحسين محركات البحث ؟

أتمنى حقا لو كان الأمر بهذه البساطة ، والحقيقة أنك ستتعلم علما ، والعلم لا يكفيه مقال واحد حتى تمسك بزمامه ، بل يلزمك دروس مكثفة ومراجعة مستمرة حتى تصل لمرحلة تستطيع فيها أن تضع وصفة السيو الخاصة بك .

لكن بوصولك لهذا السطر فأنت مجتهد جدا ، و لديك حظ كبير في التميز والنجاح ، لأنه ليس من السهل أن تطالع هذه المقالة الطويلة بتفاصيلها الكبيرة . لذا فهذا العلم ليس للأشخاص المتسرعين ، ليس للأشخاص الذين يملون بسرعة .

علم يتطلب صبرا وطول نفَس حتى يعطيك ثماره اللذيذة في النهاية ، وهي الأرباح الدائمة وأنت نائم .

 

ختاما

أرجو أن تكون قد استمتعت بقراءة هذا الدليل المفصل حول تحسين محركات البحث ، وقد حاولت أن أوجز قدر الإمكان ، وألا أتعمق في تفصيل كل جزئية ، لأني فضلت أن أخصص مقالات مفصلة لها ، وهذا ما ستجده في مدونتك فن الربح .

إذا كنت ترى أن هذا المقال سيفيد صديقا مهتما بهذا الفن ، فأرجو أن تشاركه معه حتى تعم الفائدة ، ولا تتردد في سؤالي عن طريق صندوق التعليقات أسفله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *